باستخدام الذكاء الاصطناعي ، يمكن للعلماء – تكنولوجيا

سندس فيصل
تكنولوجيا
باستخدام الذكاء الاصطناعي ، يمكن للعلماء – تكنولوجيا

عندما استمع فريق من العلماء إلى مقطع صوتي تحت الماء من جزر في وسط إندونيسيا ، سمعوا ما بدا وكأنه حريق اندلع.

لكن في الواقع ، كان صوت الشعاب المرجانية يشبه الحياة ، وفقًا لدراسة أجراها الفريق ، الذي يضم علماء من جامعات بريطانية وإندونيسية ، نُشرت الشهر الماضي.

في الدراسة ، استخدم العلماء مئات المقاطع الصوتية لتدريب برنامج كمبيوتر لمراقبة صحة الشعاب المرجانية من خلال الاستماع إليها.

قال بن ويليامز ، عالم الحياة والباحث الرئيسي في الفريق ، إن الشعاب المرجانية السليمة لها صوت معقد من “نيران المخيم” بسبب الكائنات الحية التي تعيش عليها وداخلها ، في حين أن الشعاب المرجانية المتدهورة تبدو مقفرة وبلا حياة إلى حد كبير.

يحلل نظام الذكاء الاصطناعي نقاط البيانات مثل التردد وارتفاع الصوت في المقاطع الصوتية ويمكنه تحديد ما لا يقل عن 92 بالمائة من الدقة فيما إذا كانت الشعاب المرجانية صحية أو مرتاحة ، وفقًا لدراسة الفريق المنشورة في المؤشر البيئي.

يأمل العلماء أن يساعد نظام الذكاء الاصطناعي الجديد هذا مجموعات الحفظ والحياة البرية في جميع أنحاء العالم على تتبع صحة الشعاب المرجانية بشكل أكثر كفاءة.

تتأثر الشعاب المرجانية سلبًا بانبعاثات الكربون التي يسببها الإنسان ، مما أدى إلى زيادة درجة حرارة سطح المحيط بمقدار 0.13 درجة لكل عقد وزيادة في الحموضة بنسبة 30 في المائة منذ العصر الصناعي.

فقدت حوالي 14 في المائة من الشعاب المرجانية في العالم بين عامي 2009 و 2018 ، وهي مساحة أكبر مرتين ونصف من حجم منتزه جراند كانيون الوطني في الولايات المتحدة ، وفقًا للشبكة العالمية لرصد الشعاب المرجانية.

بينما تغطي الشعاب المرجانية أقل من واحد في المائة من قاع المحيط ، فإنها تدعم أكثر من 25 في المائة من التنوع البيولوجي البحري ، بما في ذلك السلاحف والأسماك والكركند – مما يجعلها أرضًا خصبة لصناعات الصيد العالمية.

قال سيف الدين يوسف ، أخصائي الحفظ والمحاضر في كلية علوم البحار بجامعة حسن الدين ، إن البحث سيساعد في مراقبة صحة الشعاب المرجانية في إندونيسيا.

يأمل الباحثون أيضًا في جمع التسجيلات تحت الماء من الشعاب المرجانية في أستراليا والمكسيك وجزر فيرجن للمساعدة في تقييم التقدم المحرز في مشاريع الحفظ.

المصدر: www.alanba.com.kw

رابط مختصر