ولي العهد السعودي يستقبل الكاظمي في جدة لبحث ملف المفاوضات فيها – سياسية

سندس فيصل
سياسية
ولي العهد السعودي يستقبل الكاظمي في جدة لبحث ملف المفاوضات فيها – سياسية

وصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى جدة مساء اليوم السبت ، في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية لم يعلن عنها مسبقا ، ثم تلتها زيارة أخرى لإيران غدا الأحد.

في مقدمة مستقبلي الكاظمي لدى وصوله مطار الملك عبد العزيز الدولي ، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، ووزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي.

وقالت مصادر عراقية مطلعة لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن الكاظمي سيبحث مع ولي العهد السعودي وكبار مساعديه عدة قضايا على رأسها سبل تحقيق تقدم في المفاوضات بين السعودية وإيران بما يؤدي إلى استئنافها بشكل كامل. العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا في هذا الشأن. الساحات الإقليمية والدولية.

وامتنعت هذه المصادر عن تقديم أي تفاصيل أخرى.

وفي أبريل الماضي ، استأنفت إيران والسعودية جلسات الحوار بينهما في بغداد بعد توقف دام عدة أشهر ، من خلال عقد لقاء بين ممثلين عن البلدين في إطار جهود تهدف إلى تحسين العلاقات المقطوعة بينهما.

قطعت المملكة العربية السعودية العلاقات مع إيران في يناير 2016 بعد أن تعرضت سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد لهجوم من قبل المتظاهرين بسبب إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي السعودي المعارض نمر النمر.

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في 16 حزيران / يونيو أن “حكومة بلاده مصممة على مواصلة تسهيل المحادثات المباشرة بين السعودية وإيران في بغداد”.

وقال حسين في بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية ، إن “الحكومة العراقية عازمة على مواصلة تسهيل المحادثات المباشرة بين ممثلي حكومة المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد وعلى المستوى الدبلوماسي. “

في 7 حزيران / يونيو ، كشف رئيس الوزراء العراقي أن المحادثات الإيرانية السعودية التي جرت في بغداد “وصلت إلى مراحل متقدمة”.

ومن المقرر أن يشارك الكاظمي في قمة مشتركة تعقد في جدة الشهر المقبل يحضرها الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة دول مجلس التعاون الخليجي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. .

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر