من المتوقع أن يرتفع عدد قتلى الزلزال إلى أكثر من 1500 شخص – سياسية

سندس فيصل
سياسية
من المتوقع أن يرتفع عدد قتلى الزلزال إلى أكثر من 1500 شخص – سياسية

وتوقعت إدارة الكارثة في أفغانستان أن ترتفع حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب البلاد إلى أكثر من 1500 شخص ، فيما قالت طالبان إنها لم تستطع التعامل مع حادثة الزلزال وحدها وطلبت دعمًا دوليًا.

وأكدت وسائل إعلام أفغانية عدم وجود منظمات إنسانية في عهد طالبان تتعامل مع تداعيات الزلزال ، وأن نقص المعدات الطبية والأدوية زاد من ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب شرق البلاد ، وصعوبة الوصول. زادت المنطقة التي ضربها الزلزال من حجم الكارثة.

وذكرت وسائل إعلام أفغانية أن الزلزال دمر نحو ألفي منزل في جنوب شرق البلاد.

أفاد  أن باكستان تسعى لإقامة مخيم للنازحين من مناطق الزلزال قرب الحدود.

ضرب زلزال قوي منطقة ريفية جبلية بشرق أفغانستان صباح اليوم الأربعاء ، مما أسفر عن مقتل ألف شخص وإصابة 1500 آخرين في واحد من أعنف الزلازل منذ عقود ، بحسب وكالة الأنباء الرسمية. قد يرتفع العدد لأن العديد من العائلات مفقودة.

وقال محمد أمين حذيفة رئيس الإعلام والثقافة في ولاية بكتيكا في بيان للصحافة إن عدد القتلى وصل إلى ألف وهذا العدد آخذ في الارتفاع. واضاف ان “الناس يحفرون قبورا قبرا”.

وذكرت وكالة “رويترز” للأنباء ، نقلاً عن مسؤولين أفغان ، أن زلزالاً قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر وقع في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء ، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 950 شخصاً وإصابة المئات ، وتوقعوا ارتفاع حصيلة القتلى مع تدفق المعلومات من القرى الجبلية النائية.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قوته 6.1 درجة هز أجزاء من أفغانستان وباكستان في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

المعلومات حول الزلزال ما زالت شحيحة. وذكرت وكالة أنباء بختار الحكومية أن رجال الإنقاذ وصلوا إلى المنطقة بطائرة هليكوبتر.

فور وقوع الزلزال أفادت وزارة الداخلية الأفغانية أن الزلزال الذي ضرب شرق البلاد في الساعات الأولى من صباح اليوم تسبب في مقتل أكثر من 280 شخصًا على الأقل إضافة إلى مئات الجرحى. إنها نتيجة أولية ، ظهرت فيما بعد.

وأكدت وكالة إدارة الكوارث ، أن غالبية الوفيات المؤكدة كانت في ولاية بكتيكا ، بالإضافة إلى إقليمي ننجرهار وخوست.

وقال محمد نسيم حقاني ، رئيس هيئة إدارة الكوارث في أفغانستان ، إن معظم الوفيات المؤكدة كانت في ولاية بكتيكا. وأضاف أنه تم الإبلاغ أيضًا عن وفيات في إقليمي ننجرهار وخوست ، بينما تحقق السلطات في المزيد من الضحايا.

ووقع الزلزال على بعد 44 كيلومترًا من مدينة خوست جنوب شرق أفغانستان ، حسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ، على عمق 51 كيلومترًا.

وقال المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل في تغريدة على موقع “تويتر” إن 119 مليون شخص شعروا بالزلزال في باكستان وأفغانستان والهند على مسافة نحو 500 كيلومتر.

وشعر الناس بالزلزال في العاصمة الأفغانية كابول وكذلك في العاصمة الباكستانية إسلام أباد ، بحسب روايات شهود نُشرت على موقع مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي ومستخدمي تويتر.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.