مقتل جندي صومالي في قصف … والحكومة تستعد للقضاء على “الشباب” – سياسية

سندس فيصل
سياسية
مقتل جندي صومالي في قصف … والحكومة تستعد للقضاء على “الشباب” – سياسية

لقي جندي مصرعه وأصيب 3 مدنيين في انفجار يوم الأربعاء في أفغوي بشبيلي السفلى في الولاية الجنوبية الغربية ، بينما نفذ الجيش الصومالي عملية عسكرية مخطط لها في منطقتي ليغو وياكبرويني بإقليم شبيلي السفلى ، بينما كان رئيس الوزراء الصومالي. أعلن حمزة عبدي بري أن بلاده تستعد لشن حملة عسكرية واسعة النطاق ضد حركة الشباب الإرهابية.

وأفاد شهود عيان أن الانفجار الذي استهدف قوات الحكومة الصومالية نجم عن لغم أرضي زرع على جانب الطريق في المدينة الواقعة على بعد 30 كيلومترًا جنوب غربي العاصمة مقديشو.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار ، لكن مدينة أفغوي تشهد تكرارًا لمثل هذه التفجيرات المنسوبة إلى حركة الشباب المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي.

والتفجير هو الثاني خلال أسبوع في مدن قريبة من العاصمة.

واستهدف تفجير إرهابي ، الأحد ، مدينة جوهر ، 90 كلم شمال مقديشو ، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بينهم مسؤولون حكوميون. وأعلنت حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة مسؤوليتها عنها.

من جهة أخرى ، أعلن رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري ، الأربعاء ، أن بلاده تستعد لشن حملة عسكرية واسعة النطاق ضد حركة الشباب الإرهابية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بري خلال لقائه بوفد من مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي ، وصل إلى مقديشو ، الأربعاء ، لبحث الملف الأمني ​​وتعزيز العلاقات مع القيادة الصومالية الجديدة.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء: إن “رئيس الوزراء بري شكر الاتحاد الأفريقي على التضحيات التي قدمتها قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال”.

ونقل البيان عن رئيس الوزراء قوله ان “الصومال تستعد لهجوم كبير على الجماعات الارهابية من اجل فتح طرق مهمة للمساعدات الانسانية وتسهيل الحركة والتجارة” داعيا الى التنسيق والتعاون في العمليات التي كان موعدها. غير محدد.

وأشار بري خلال الاجتماع إلى أنه سيتم إجراء إصلاحات مالية عاجلة في البلاد لمنع تمويل الإرهاب وتجفيف منابعه.

بالإضافة إلى ذلك ، نفذ الجيش الصومالي عملية عسكرية مخطط لها في منطقتي ليغو وياكبرويني في منطقة شابيلي السفلى.

وقال قائد الكتيبة 64 بالجيش الوطني علي عبد الله حلا الذي قاد العملية ، إن الهدف من العملية هو إخراج إرهابيي الشباب من المناطق ، وضمان أمن السكان القاطنين في تلك المناطق. . وأضاف أنه تم خلال العملية إلقاء القبض على عناصر إرهابية هاجمت المناطق التي نفذت فيها العملية.

المصدر: www.alkhaleej.ae

رابط مختصر