معارضة جمهوريون لاقتراح بايدن إعادة فتح قنصلية في القدس الشرقية – سياسية

سندس فيصل
سياسية
معارضة جمهوريون لاقتراح بايدن إعادة فتح قنصلية في القدس الشرقية – سياسية

أعرب عدد من أعضاء الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة الأمريكية عن معارضتهم الشديدة لمقترح الرئيس جو بايدن بإعادة فتح القنصلية في القدس الشرقية ، بعد قرابة عامين من قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بإغلاقها ونقل مقر سفارة واشنطن من تل. من أبيب إلى القدس. وزاد تعنت الحزب الجمهوري الرافض للقرار ، بعد أن أكد السفير الأمريكي لدى إسرائيل ، توم نايدس ، الشهر الماضي ، أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن قرارها بإعادة فتح قنصلية أمريكية للفلسطينيين في القدس.

يوم الخميس الماضي ، قدم النائب الجمهوري لي زلدن قرارًا يعارض اقتراح الرئيس بايدن بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية. وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست يوم السبت أن 22 من زملائه الجمهوريين انضموا إليه في مجلس النواب ، مؤكدين المعارضة الشديدة لاقتراح الرئيس بايدن.

وقال زلدن في بيان أمس الجمعة ، إن “اقتراح الإدارة بإعادة فتح القنصلية في القدس الشرقية ينتهك قانون سفارة القدس لعام 1995 ، الذي ينص على وجوب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وضرورة أن تظل غير مقسمة” ، مدعيا كما أن “القرار مكافأة للسلطة الفلسطينية رغم جهودها المتواصلة”. أن تكون عقبة في طريق السلام في المنطقة “.

والأربعاء الماضي ، خلال زيارة بايدن لإسرائيل والأراضي الفلسطينية ، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن موقف الإدارة الأمريكية ثابت بشأن إعادة فتح القنصلية في القدس الشرقية لتقديم خدماتها للفلسطينيين. وأشار سوليفان إلى أن القرار يتطلب منا التواصل مع كل من الحكومة الإسرائيلية والقيادة الفلسطينية ، ونحن نعمل على ذلك خلال تلك الرحلة.

وشدد الممثل الجمهوري ، على أن “اقتراح إدارة بايدن هو تنازل أحادي الجانب للسلطة الفلسطينية مقابل عدم تقديم تنازلات في المقابل”.

وقال أيضا: “أعرب سفير الرئيس بايدن لدى إسرائيل عن دعمه لهذه السياسة المعيبة التي تعارضها الحكومة الإسرائيلية ، وهذه صفعة في وجه أقوى حليف أمني لنا في المنطقة ، ومن واجب الكونجرس أن يفعل ذلك. من الواضح للإدارة الحالية أن محاولاتها للالتفاف على القانون لن يتم تجاهلها “. أو التسامح معها. واعتبر المندوب الجمهوري أن “خطة بايدن تشكل تحديا لسيادة إسرائيل على القدس برمتها”.

المصدر: www.24.ae

رابط مختصر