مصر: 80٪ من كوارث العالم مرتبطة بتغير المناخ – سياسية

سندس فيصل
سياسية
مصر: 80٪ من كوارث العالم مرتبطة بتغير المناخ – سياسية

أكد وزير الموارد المائية والري المصري ، محمد عبد العاطي ، أن آثار التغير المناخي باتت واضحة على المياه والغذاء حول العالم ، وفي التسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر.

وأضاف ، خلال لقاء مع عدد من أعضاء تنسيق الشباب للأحزاب والسياسيين ، أن 80٪ من الكوارث الطبيعية في العالم لها علاقة بالمياه ، مثل الفيضانات والجفاف وغيرها.

وأشار عبد العاطي إلى أن قضية التغير المناخي من أهم القضايا التي يواجهها العالم في الوقت الحاضر ، نظرا للآثار الواضحة والمتزايدة لتغير المناخ على موارد المياه وإنتاج الغذاء حول العالم ، وما يسببه من آثار سلبية. ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ، إضافة إلى الظواهر التي تشهدها مصر ودول العالم. طقس قاسٍ وغير مسبوق.

وأوضح الوزير عددًا من الحالات البارزة لتداعيات تغير المناخ حول العالم ، مثل التراجع الحاد في منطقة بحيرة تشاد في وسط إفريقيا ، وبحر آرال في آسيا الوسطى ، وانخفاض كميات الثلوج على سطح البحر. قمة جبل كليمنجارو في افريقيا.

وحذر من أن الهجرة غير الشرعية قد تتزايد نتيجة ندرة المياه أو فيضانات الشواطئ أو الفيضانات المفاجئة.

واستعرض عبد العاطي التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر وخاصة الزيادة السكانية. كما يُتوقع أن تشهد مصر زيادة سكانية جديدة تقدر بنحو 75 مليون نسمة عام 2050 ، في ظل محدودية الموارد المائية ؛ تقدر موارد مصر المائية بنحو 60 مليار متر مكعب سنويًا ، يأتي معظمها من مياه نهر النيل ، بالإضافة إلى كميات محدودة جدًا من مياه الأمطار والمياه الجوفية العميقة في الصحاري. من ناحية أخرى يبلغ إجمالي الاحتياجات المائية في مصر حوالي 114 مليار متر مكعب سنويًا ، ويتم تعويض هذه الفجوة بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والمياه الجوفية السطحية في الوادي والدلتا ، بالإضافة إلى استيراد المنتجات الغذائية من الخارج ، بما يعادل 34 مليار متر مكعب سنويا من المياه.

وأشار عبد العاطي إلى أن مصر تعد استراتيجية للموارد المائية حتى عام 2050 بتكلفة تصل إلى 900 مليار جنيه ، ووضعت خطة قومية للموارد المائية حتى عام 2037.

وشدد الوزير على ضرورة التوسع في البحث العلمي والاعتماد على التكنولوجيا في مجال إدارة المياه ، مشيرا إلى أهمية أنظمة التنبؤ والإنذار المبكر في مختلف الدول للتعامل مع الظواهر الجوية المتطرفة الناتجة عن التغير المناخي.

المصدر: www.alkhaleej.ae

رابط مختصر