مجموعة الدول السبع تقدم مقترحات ملموسة لزيادة الضغط على روسيا – سياسية

سندس فيصل
سياسية
مجموعة الدول السبع تقدم مقترحات ملموسة لزيادة الضغط على روسيا – سياسية

في قمتها المقبلة في ألمانيا في نهاية هذا الأسبوع ، أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض أن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ستقدم “مجموعة من المقترحات الملموسة لزيادة الضغط على روسيا وإظهار دعمنا الجماعي لأوكرانيا”.

وأشار المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ، إلى أن ملف موارد الطاقة ، الذي ارتفعت أسعاره بشكل حاد في جميع أنحاء العالم ، سيكون “في قلب المحادثات” التي سيديرها قادة الدول السبع ، وهي: الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا واليابان ، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي العالمي ككل.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن رؤساء الدول والحكومات السبعة “يرون مجموعة من التحديات المشتركة من حيث تكلفة المعيشة لشعوبهم” وعلى نطاق أوسع في العالم ، خاصة فيما يتعلق بالطاقة والغذاء.

وخصص المسؤول مؤتمره الصحفي للحديث عن مشاركة الرئيس الأمريكي في قمة مجموعة السبع وكذلك في قمة الناتو التي ستعقد في إسبانيا.

وأشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيتدخل في كل من هاتين القمتين.

أما بالنسبة لحلف شمال الأطلسي ، فقد أكد مسؤول تنفيذي أمريكي كبير أن الحلف الدفاعي الغربي سيقدم في قمة مدريد “مفهوماً استراتيجياً” جديداً “يتذكر التحديات التي تمثلها الصين” في “الأول من نوعه”.

وستكون بكين أيضًا في مرمى قمة مجموعة السبع ، والتي ستنظر في ممارسات الصين “الأكثر عدوانية” في الشؤون الاقتصادية والتجارية.

وأشار البيت الأبيض إلى أنه في قمة مجموعة السبع ، سيتم إطلاق “شراكة بنية تحتية” للدول الأقل نموا ، بهدف مواجهة الاستثمارات الضخمة التي تقوم بها الصين في بقية العالم.

كما تمت دعوة خمس دول للمشاركة في قمة مجموعة السبع: الأرجنتين والهند وإندونيسيا والسنغال وجنوب إفريقيا.

وبشأن ملف الدفاع ، لم يوضح المسؤول الكبير في البيت الأبيض ما إذا كان بايدن سيستغل قمة الناتو لعقد اجتماع ثنائي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ، الذي يهدد بمنع فنلندا والسويد من الانضمام إلى الحلف.

لكن المسؤول الأمريكي الكبير شدد على أن الولايات المتحدة ما زالت “متفائلة” بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع تركيا في هذا الصدد.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر