كارثة بأفغانستان .. 920 قتيلاً وتدمير مئات المنازل في زلزال مدمر – سياسية

سندس فيصل
سياسية
كارثة بأفغانستان .. 920 قتيلاً وتدمير مئات المنازل في زلزال مدمر – سياسية

لقي ما لا يقل عن 920 شخصًا مصرعهم وأصيب 600 آخرون في زلزال قوي ضرب منطقة حدودية نائية في جنوب شرق أفغانستان ليل الأربعاء ، بحسب ما أعلنت السلطات ، التي تخشى ارتفاع عدد القتلى.
وقال مساعد وزير الكوارث الطبيعية شرف الدين مسلم: بحسب المعلومات التي وردت إلينا ، قتل ما لا يقل عن 920 شخصًا وأصيب 600 آخرون.

وكان المرشد الأعلى لأفغانستان ، هبة الله أخوندزاده ، قد أعلن في وقت سابق عن حصيلة قتل ما لا يقل عن 300 شخص في إقليمي باكتيكا وخوست. وقال في بيان لوسائل الإعلام: دمرت مئات المنازل.
وقال مساعد المتحدث باسم الحكومة الأفغانية ، بلال كريمي: إن العديد من المنازل دمرت ولا يزال سكانها تحت الأنقاض. وكتب في تغريدة على تويتر “ندعو وكالات الإغاثة إلى تقديم مساعدة فورية لضحايا الزلزال لتجنب وقوع كارثة إنسانية”.

وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 5.9 درجة على عمق 10 كيلومترات قرابة الساعة 1:30 فجرا بالقرب من الحدود مع باكستان ، وفقا لمعهد رصد الزلازل الأمريكي. وضرب زلزال آخر قوته 4.5 درجة نفس المكان في نفس الوقت تقريبًا ، وفقًا للمصدر نفسه.

وقال يعقوب منظور ، وهو زعيم قبلي من بكتيكا ، إن العديد من الجرحى من منطقة جيان بالولاية ونقلوا إلى المستشفى في سيارات إسعاف وطائرات هليكوبتر. وقال “الأسواق المحلية مغلقة وهرع الناس إلى المناطق المتضررة لتقديم المساعدة”. كما تظهر مقاطع فيديو سكان المناطق المتضررة وهم ينقلون الجرحى إلى مروحية.

لطالما كانت خدمات الطوارئ في أفغانستان محدودة من حيث العدد والقدرات ، وغير قادرة على التعامل بمفردها مع كارثة طبيعية كبرى.
زلازل متكررة
وشعر السكان بالزلزال في عدة أقاليم بالمنطقة ، وكذلك في العاصمة كابول ، على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال مركز الزلزال.
وشعر الناس بالزلزال أيضا في باكستان المجاورة لكن لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات. وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف عن بالغ أسفه لهذه المأساة ، وأشار إلى أن السلطات الباكستانية تعمل على تقديم الدعم لجارتها.
وكتب مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص إلى أفغانستان توماس نيكولاس نيكولسون على تويتر “يراقب الاتحاد الأوروبي الوضع وهو على استعداد للتنسيق وتقديم المساعدة الطارئة”. وقالت الأمم المتحدة أيضا إنها تدرس احتياجات المساعدة.

وكثيرا ما تضرب الزلازل شمال أفغانستان خاصة محيط سلسلة جبال هندو كوش ؛ حيث تتصادم الصفائح التكتونية الأوراسية والهندية. الزلازل تلحق أضرارا بمباني ومنازل رديئة الطلاء في أفغانستان الفقيرة.
في أكتوبر 2015 ، لقي ما يقرب من 200 شخص مصرعهم في البلاد بعد زلزال بقوة 7.5 درجة قتل المزيد من الناس في باكستان المجاورة. ومن بين الضحايا الأفغان ، توفيت 12 فتاة في تدافع أثناء محاولتهن الخروج من المدرسة.

المصدر: www.alkhaleej.ae

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.