الحوثيون يكثفون انتهاكات الهدنة الأممية في محافظات اليمن – سياسية

سندس فيصل
سياسية
الحوثيون يكثفون انتهاكات الهدنة الأممية في محافظات اليمن – سياسية

واصلت مليشيات الحوثي خرق الهدنة الإنسانية على عدد من الجبهات ، خاصة في جبهة تعز ، فيما حذر رئيس مجلس النواب العربي عادل بن عبد الرحمن العصومي مرة أخرى من الأخطار الكارثية الوشيكة من جراء التسرب والغرق. أو انفجار ناقلة النفط “صافر” الراسية في البحر الأحمر قبالة مدينة الحديدة اليمنية. .

وكانت مليشيا الحوثي ، الخميس والجمعة الماضيين ، قد ارتكبت 115 خرقا للهدنة الأممية على جبهات الحديدة وتعز والضالع وحجة والجوف ومأرب ، في ظل التزام الجيش اليمني بوقف إطلاق النار الشامل. حصيلة نشرتها وكالة “سبأ” اليمنية.

وتوزعت انتهاكات الحوثيين بين 41 خرقا في محور حيس جنوب الحديدة و 37 في جبهات محور تعز و 28 في محور البارة غرب تعز و 18 خرقا في جنوب وغرب وشمال غرب ما. ضلع 16 بمحافظة حجة خرقاان في جبهات الجوف وخرق في محور الضالع. .

وأعلنت القيادة العسكرية اليمنية ، أن قواتها مدعومة من المقاومة الشعبية ، اخترقت هجومين شنتهما مليشيا الحوثي ، على مواقع عسكرية غرب وشمال غرب محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية ، في بيان ، أمس ، إن هذه الهجمات المعادية ، التي كسرها الجيش وقوات المقاومة بكفاءة وكفاءة ، هي من بين 67 انتهاكاً للهدنة الأممية ارتكبتها مليشيات الحوثي على مختلف الأصعدة. جبهات في محافظات الحديدة وتعز والضالع وحجة ومأرب ، أمس السبت.

وتوزعت هجمات مليشيا الحوثي على 21 خرقا جديدا في محور حيس جنوب محافظة الحديدة و 13 انتهاكا في محور البارة غرب تعز و 13 انتهاكا على جبهات محافظة حجة و 10 انتهاكات في جبهات جنوب وغرب. وشمال غرب مأرب 9 انتهاكات على جبهات محور تعز ومخالفة واحدة بمحور الضالع.

وتنوعت بقية الخروقات بين إطلاق نار مدفعي ورصاص متنوع وقناصة وطائرات مسيرة مفخخة على مواقع للجيش على جبهات مختلفة ، وأسفرت عن مقتل عنصر وإصابة اثنين آخرين بنيران مباشرة. ضاعفت مليشيات الحوثي انتشار طائرات الاستطلاع بدون طيار على جبهات مختلفة ، وحفر خنادق طويلة في محاولة لتطويق مواقع عسكرية مهمة ، خاصة غرب وجنوب مأرب.

من جهة أخرى ، قال رئيس مجلس النواب العربي عادل العصومي ، في بيان ، الأحد ، إن التأخير في إنقاذ السفينة ينذر بأكبر كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية تتجاوز آثارها الجمهورية اليمنية. ، وتشكل تهديدًا خطيرًا للأمن والسلامة البيئية في الدول المطلة على البحر الأحمر.

وشدد رئيس البرلمان العربي على ضرورة تحرك دولي فوري وعاجل لممارسة مزيد من الضغط على مليشيا الحوثي لوقف تلاعبها بالملف واستخدام الضغط والابتزاز السياسي كرهينة.

وطالب بالسماح للفريق الدولي بالصعود إلى الناقلة وتقييم حالتها الفنية وتفريغ الناقلة التي باتت تشكل تهديداً حقيقياً للشحن الدولي.

ودعا السومي الأمم المتحدة إلى الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان منع تسرب النفط ونقله إلى مكان آمن أو الاستفادة منه لصالح الشعب اليمني ، داعيا المجتمع الدولي إلى الإسهام بشكل عاجل في دعمه. هذه المبادرة والعمل الجاد لإنقاذ الوضع المتأزم الذي ينذر بكارثة.

المصدر: www.alkhaleej.ae

رابط مختصر