إيران تقترح مشروع «تحالف الأمل والسلام» للأمن في الخليج

(المشكاة نت)- أخبار دولية:
2019-09-22 | منذ 3 شهر

(المشكاة نت)- أخبار دولية:

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن ايران ستطرح خلال الاجتماعات الدورية للجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة الشهر الجاري مشروع ما وصفه بـ «تحالف الأمل والسلام» للأمن في منطقة الخليج.

وأوضح روحاني في كلمة ألقاها امس بمناسبة الاحتفال بذكرى الحرب العراقية - الإيرانية والتي أقيمت بجوار مرقد الخميني جنوب العاصمة طهران «سنتوجه إلى الأمم المتحدة خلال الأيام المقبلة بمشروع للتعاون بين إيران ودول المنطقة لإرساء الأمن في الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز والتأكيد على أن تواجد القوات الأجنبية يخلق المشاكل والمخاطر للمنطقة والممرات المائية وامن الملاحة البحرية وامن النفط والطاقة».

وأكد أن «طريقنا هو إرساء الوحدة والتنسيق مع دول المنطقة»، مضيفا في إشارة الى الولايات المتحدة «أن الذين يريدون ربط أحداث المنطقة بإيران هو ككل أكاذيبهم المفضوحة، ولو كانوا صادقين في أقوالهم ويسعون من أجل أمن المنطقة فليكفوا عن إرسال كل هذه الأسلحة والطائرات والقنابل والأسلحة الخطيرة».

وتابع الرئيس الإيراني «إن كانوا صادقين في أقوالهم فليمتنعوا عن تحويل المنطقة الى ساحة لسباق التسلح وان كانوا حريصين في الواقع على أمن المنطقة فليبتعدوا عنها».
وتابع بالقول انه «أينما تواجدت أميركا تزعزع الامن سواء في أفغانستان أو الخليج».

من جهته، قال قائد البحرية الإيرانية إن طهران مستعدة للدفاع عن حدودها البحرية وسترد «ردا ساحقا» على أي اعتداء.
ونقلت وكالة «مهر» شبه الرسمية للأنباء عن الأميرال حسين خانزادي قوله امس «في حال وجود أي سوء تقدير واعتداء.. فإن (البحرية) إلى جانب القوات المسلحة للبلاد، سترد ردا ساحقا في أقرب وقت ممكن».
وأضاف: «القوة الدفاعية للجمهورية الإسلامية الإيرانية حاليا عند أعلى مستوى ممكن وقوات الجيش و(الحرس الثوري) مستعدة للدفاع عن حدود البلاد البحرية».



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق