ارتفاع جنوني لاسعار النفط عقب الهجمات بالطيران المسير على مصفاتي بقيق وخريص

المشكاة نت - اقتصاد:
2019-09-16 | منذ 1 شهر



المشكاة نت - اقتصاد:
صعدت أسعار النفط ما يربو على 15 في المئة عند فتح الأسواق يوم الأثنين بعد الهجمات على مصفاتي نفط التابعة لشركة ارامكو في بقيق وخريص في السعودية يوم السبت ما أثر على أكثر من خمسة في المئة من إمدادات النفط العالمية.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يزيد على 19 في المئة لتصل إلى 71.95 دولار للبرميل بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 15 في المئة إلى 63.34 دولار للبرميل.

وفي سياق متصل قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأحد إنه سمح بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي عند الضرورة بسبب الهجوم على مصفاتي نفط في السعودية.

وقال ترامب على تويتر ”استنادا إلى الهجوم على المملكة العربية السعودية، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط، سمحت بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي إذا لزم الأمر وستكون الكمية التي سيتم تحديدها كافية للحفاظ على إمدادات السوق جيدة“.

واضاف إن الولايات المتحدة تعتقد أنها تعرف من وراء الهجمات على منشأتي نفط في السعودية وإنها ”مستعدة“ لكن تنتظر التحقق وتقييم السعودية قبل أن تقرر كيف ستتعامل مع الأمر.

 وصباح السبت أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحي سريع أن 10 طائرات مسيرة هاجمت مصفاتي النفط السعويتين في بقيق وخريص ودعا النظام السعودي الى ايقاف عدوانه وحصاره على اليمن



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق