فعاليات خطابية وثقافية في عدد من المحافظات إحياء لذكرى عاشوراء

(المشكاة نت)- تقارير:
2019-09-11 | منذ 1 أسبوع

(المشكاة نت)- تقارير:

خرج الآلاف في العاصمة صنعاء، وعدد من محافظات الجمهورية عصر، الثلاثاء، بمسيرات وفعاليات جماهيرية وثقافية إحياء لذكرى عاشوراء تحت شعار "تضحية وانتصار".

ورفع المشاركون في المسيرات لافتات المناسبة وشعارات الحرية، ورددوا هتافات منها "هيهات منا الذلة"، "لبيك يا حسين" وشعارات أخرى تدل على عظمة المناسبة.. فإلى التفاصيل:

 

أمانة العاصمة:

 

وبدأت المسيرة العاشورائية الكبرى بآي من الذكر الحكيم وكلمة لمفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، أعقبها نشيد لفرقة أنصار الله.
كما ألقى السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي كلمة المناسبة أكد فيها أن حريتنا دين ندين به وعزتنا إيمان وكرامتنا قيم ولا يمكن التفريط بأي من ذلك في مزاد المساومات السياسية.
وقال السيد عبد الملك:" مواقفنا تجاه القضايا الكبرى هي مواقف مبدئية بدء من القضية الفلسطينية والمناهضة للهيمنة الأمريكية والاستعمارية".
وأكد المشاركون السير والثبات على خط الإمام الحسين عليه السلام في مواجهة الظالمين، والانطلاق في الحياة وفق ما رسمة الله، أمة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، والثبات على النهج الذي سار عليه الحسين.
وأشار المتظاهرون إلى أن ذكرى عاشوراء ستظل محطة للتزود بدروس التضحية في سبيل الحق ولن يتمكن الظالمون من مقدرات الأمة فينشروا الضلال والظلم في الأمة.
وبعث المشاركون في الفعالية رسائل لقوى العدوان والمرتزقة أننا سائرون على درب الإمام الحسين الذي علمنا أن نضحي بالنفس في سبيل الله وفي سبيل أن لا يتمكن الظالمون.

محافظة ذمار:

أحيت محافظة ذمار اليوم الثلاثاء، 10 محرم 1441هـ، ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي "عليهما السلام"، بفعالية مركزية جماهيرية حاشدة في قاعة فلسطين بجامعة ذمار.
وخلال الفعالية التي حضرها مسؤول أنصار الله بمحافظة ذمار الأستاذ فاضل محسن الشرقي، والقائم بأعمال محافظ محافظة ذمار الشيخ مجاهد شائف العنسي، ووكلاء المحافظة الدكتور فهد عبد الحميد المروني، وعباس علي العمدي، ومحمود الجبين، ومدير أمن محافظة ذمار العميد احمد الشرفي، أوضح الشرقي أن يوم عاشوراء يوم يتعلم منه الأحرار في العالم كيفية مواجهة الطغاة والمستكبرين.
وأضاف الشرقي أن ثورة الإمام الحسين " عليه السلام" غيرت مسار الأمة التي انحرفت عن النهج المحمدي الأصيل، مردفاً أن كلماته الخالدة مازال يتردد صداها على مسامع الأحرار والثوار في العالم على مدى التاريخ.

محافظ إب:

كما أقيمت اليوم بمحافظة إب فعالية ثقافية وخطابية مركزية إحياء لذكرى عاشوراء وفاجعة كربلاء تحت شعار"عاشوراء.. تضحية وانتصار".
وخلال الفعالية التي حضرها المشرف العام يحيى اليوسفي ووكلاء المحافظة حارث المليكي والدكتور أشرف المتوكل ألقى علي بن علي النوعة وكيل المحافظة كلمة عن السلطة المحلية أوضح فيها أن الشعب اليمني يعيش يوميا كربلاء وفي كل منطقة عاشوراء جراء هذا العدوان الذي يقتل الأطفال والنساء والشباب ويحاصر شعبا بأكمله.
وقال إن ثورة اليمنين ضد طغاة العصر (اليهود والنصارى) وحلفائهم هي امتداد لثورة الحسين بن علي ضد المجرمين والطغاة الذين حولوا دين الله وانحرفوا بالأمة عن منهجها القويم، لافتا إلى أن التخاذل اليوم يعني مزيدا من المآسي الكربلائية الحسينية من قبل أعدائها.

وخرج اليوم أبناء مديرية يريم بمحافظة إب في مسيرة جماهيرية حاشدة جابت شوارع المدينة إحياء لذكرى عاشوراء وفاجعة كربلاء وتنديدا بالجريمة البشعة التي ارتكبها العدوان بحق الأسرى في ذمار.
وعبر المشاركون في المسيرة التي شارك فيها عدد من أبناء مديرية السدة عن تمسكهم بالطريق الذي سلكه الإمام الحسين عليه السلام وثورته التي تجددت في كل وقت وحين ضد أعداء الأمة من الطغاة والجبابرة الساعين لتشويه دين الله.
وجدد المشاركون في بيان المسيرة الحاشدة العهد والولاء لتلك المبادئ التي خرج على أساسها ومن أجلها ولها الإمام الحسين نصرة لدين الله والتصدي لطغاة العصر الذين يشنون عدوانا حاقدا وجرائم يومية وحصارا خانقا على هذا الشعب الكريم.
وأكد بيان المسيرة أن خيار الشعب اليمني في ظل هذا العدوان هو السير على طريق الحسين هو الثبات والصمود والتصدي مهما بلغت التضحيات.
وندد البيان بالمواقف المخزية للمجتمع الدولي ومنظماته والأنظمة الإسلامية إزاء المجازر التي يرتكبها العدوان بحق الشعب اليمني.
واستنكر المشاركون تلك الجريمة التي ارتكبها العدوان بحق الأسرى بذمار.
وحيا المشاركون الانتصارات التي يحققها محور المقاومة سواء في اليمن التي استطاع فيها الجيش واللجان الشعبية التقدم وقصف العمق السعودي وكذا حزب الله في لبنان الذي استطاع القيام بالعديد من العمليات ضد العدو الإسرائيلي خلال الأيام الماضية.

محافظة حجة:

وأقيمت بمدينة حجة اليوم الفعالية الختامية بمناسبة ذكرى يوم عاشوراء، وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة محمد القيسي ورئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور عبد الملك جحاف وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية، أشار مدير عام الإرشاد المشرف الثقافي بالمحافظة عبدالرحمن شرويد إلى تضحيات الإمام الحسين رضي الله عنه في مواجهة الظلم ومقارعة الطغاة.
وأكد أن إحيائنا لهذه الذكرى هو واحد من تعابير حبنا وولائنا وارتباطنا بسيد الشهداء الذي قال فيه الرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله وسلم " حسين مني وأنا من حسين .. أحب الله من أحب حسينا".
كما اكد مضي الشعب اليمني على خطى المدرسة الحسينية لمواجهة العدوان الامريكي السعودي ومرتزقته,, مبيناً أن ثورة الحسين يوم عاشوراء ستضل منهلاً يستمد اليمنيين منها العزم والصمود في مواجهة كل الطغاة والمستكبرين والمفسدين في الأرض.
من جانبهما استعرض عضو رابطة علماء اليمن القاضي العلامة عبدالمجيد شرف الدين والقاضي عبدالله شريف النعمي صور ومواقف من مواجهة الظلم ومقارعة الظالمين لثورة الإمام حسين عليه السلام.

محافظة عمران

كما نظم أبناء محافظة عمران اليوم فعالية بمناسبة ذكرى عاشوراء تحت عنوان "عاشوراء تضحية وانتصار"، حضرها محافظ المحافظة فيصل جعمان ووكلاء المحافظة حسن الاشقص ومحمد المتوكل والمشرف الاجتماعي بالمحافظة الشيخ عبد العزيز ابو خرفشة والمشرف الثقافي بالمحافظة ابو نصر الشهاري والعلامة محمد الماخذي ومدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة ومدير عام المالية بالمحافظة ومديرعام مديرية عمران ومشائخ واعيان ووجهاء المحافظة ومشرفين المربعات وعدد غفير من المواطنين.
وتضمنت الفعالية عدد من الكلمات والفقرات المتنوعة التي أكدت في مجملها على أهمية إحياء ذكرى عاشوراء واستلهام الدروس والعبر منها.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق