الأرصاد: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق متفرقة من البلاد

المشكاة نت - اخبار محلية:
2020-09-11 | منذ 2 شهر

 

المشكاة نت - اخبار محلية:

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية هطول المزيد من الأمطار متفاوتة الشدة و المصحوبة بالعواصف الرعدية.

كما توقع المركز في اخر نشرة تحذيرية له صدرت في وقت متأخر من مساء الخميس ١٠ سبتمبر/أيلول ٢٠٢٠،  تدفق السيول في الشعاب و الوديان على مناطق متفرقة من سلسلة المرتفعات الغربية من صعدة شمالاً و حتى تعز و لحج جنوباً مع احتمال امتدادها الى أجزاء من الهضاب الداخلية شرقاً و السواحل الجنوبية و الغربية و المناطق الداخلية المحاذية لها، ترافقها رياح هابطة شديدة السرعة.

و توقع استمرار هبوب الرياح الموسمية شديدة السرعة حول أرخبيل سقطرى و التي تعمل على إضطراب البحر و إرتفاع الموج. مشيرا إلى أن الرياح ستكون أقل شدة على أجزاء من السواحل الشرقية و الجنوبية و الغربية.

و أشار المركز إلى هطول أمطار متفاوتة الشدة خلال الساعات التي سبقت اصدار النشرة، بلغت كمياتها في محطة السدة: 37.7 -ملم، و محطة المحويت 25.6 ملم، و محطة حجة 19.8 ملم، و محطة إب 19.3ملم، و محطة  ذمار 14.0 ملم، و محطة ريمة 06.9 ملم، و محطة المعافر بتعز 06.0 ملم. كما هطلت أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على العديد من المحافظات الجبلية (تعز، عمران، صنعاء) و أجزاء من الهضاب الداخلية (البيضاء، أبين، شبوة) و أجزاء من السواحل الغربية و المناطق المحاذية لها، و كانت خارج نطاق محطات الرصد الجوي.

و حذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الامطار عليها بعدم التواجد في مجاري السيول و بطون الأودية، و أخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية و الإنزلاقات الطينية، خاصة في الطرقات و المنعطفات الجبلية. ناصحا بضرورة الإحتماء من الرياح الشديدة و العواصف الرعدية أثناء و بعد هطول الأمطار حفاظاً على سلامتهم.

كما حذر ربابنة السفن بكافة أنواعها و الصيادين و مرتادي البحر من الرياح الشديدة و اضطراب البحر و ارتفاع الموج في أعالي البحار شرق خليج عدن و أرخبيل سقطرى، فيما سيكون أقل إضطراباً على السواحل الجنوبية و الشرقية و الغربية.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق