ماكرون يدعو أوروبا لرفع صوتها بحزم تجاه تصرفات تركيا

(المشكاة نت)- أخبار دولية:
2020-09-10 | منذ 1 شهر

(المشكاة نت)- أخبار دولية:

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس، أنه على أوروبا أن تتحدث بصوت “أكثر وحدةً ووضوحاً” تجاه تركيا التي “لم تعد شريكةً” في شرق المتوسط.
وقال ماكرون قبيل قمة لدول الجنوب في الاتحاد الأوروبي في كورسيكا “نحن كأوروبيين علينا أن نكون واضحين وحازمين مع حكومة الرئيس أردوغان التي تقوم اليوم بتصرفات غير مقبولة”.

ودعا ماكرون أنقرة إلى أن “توضح نواياها” معبّراً في الوقت نفسه عن “رغبته العميقة في بدء حوار مثمر مجددا مع تركيا”.

وأكد أن “ممارسات غير مقبولة حصلت على السواحل الليبية” تجاه فرقاطة فرنسية كانت تعمل تحت قيادة حلف شمال الأطلسي. وأضاف أن “تركيا وقعت اتفاقات غير مقبولة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، منكرةً الحقوق الشرعية لليونان”، مشيرا أيضا إلى أن “تركيا تقوم بعمليات تنقيب في المنطقة القبرصية تُعد غير مقبولة”.

ورأى أن “تركيا لم تعد شريكةً في هذه المنطقة”.

وقال ماكرون إن الطموح هو إعادة بناء “حلف في المتوسط، ما يعني مساحة تنتقل فيها الثقافات والمعرفة وليس مساحة للنزاعات والبؤس”.

من جهتها ضغطت اليونان على شركائها في الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات “قاسية” على تركيا بسبب تنقيبها عن الطاقة في شرق البحر المتوسط، وهي خطوة قد تطلق جهودا منفصلة في الاتحاد الأوروبي لمعاقبة بيلاروس.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن نائب وزير الخارجية اليوناني ميلتياديس فارفيتسيوتيس القول إن بحث تركيا عن الغاز الطبيعي في المياه التي تطالب بها اليونان وقبرص هو جزء من الموقف الجيوسياسي العدواني للحكومة التركية.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق