امريكا تعلن الانسحاب من اتفاقية السماوات المفتوحة وروسيا تحذر

(المشكاة نت)- أخبار دولية:
2020-05-21 | منذ 6 شهر

(المشكاة نت)- أخبار دولية:
أعلنت الولايات المتحدة الخميس عزمها الانسحاب من اتفاقية السماوات المفتوحة التي تضم 35 بلدا والتي تسمح بعمليات استطلاع جوية بطائرات غير مسلحة في أجواء الدول المشاركة فيها وذلك في أحدث تحرك لإدارة الرئيس دونالد ترامب لسحب البلاد من اتفاقية دولية كبيرة.
واتهمت ادارة ترامب روسيا بانتهاك بنود الاتفاقية.. وقال مسؤولون كبار إن الانسحاب سيتم رسميا في غضون ستة أشهر بناء على شروط الخروج من الاتفاقية.

من جهتها قالت روسيا على لسان نائب وزير الخارجية ألكسندر جروشكو قوله يوم الخميس إن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية السماوات المفتوحة سيؤثر على مصالح جميع المشاركين فيها، الذين هم أعضاء أيضا في حلف شمال الأطلسي.
وأضاف جروشكو أن روسيا لا تنتهك الاتفاقية ولا يوجد ما يمنع استمرار المحادثات بشأن المسائل الفنية التي تقول الولايات المتحدة إنها تمثل انتهاكات الجانب الروسي.

ومارست دول حلف شمال الأطلسي ودول أخرى مثل أوكرانيا ضغوطا على واشنطن لعدم الانسحاب من الاتفاقية، ويمكن لقرار ترامب أن يزيد من التوتر داخل الحلف.
وكانت إدارة ترامب أخرجت من قبل الولايات المتحدة من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى مع روسيا العام الماضي.

واتفاقية السماوات المفتوحة التي اقترحها بداية الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور في 1955 تم توقيعها في 1992 ودخلت حيز التنفيذ في 2002.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق