موسكو تتهم واشنطن بعرقلة محاربة كورونا في إيران

المشكاة نت - اخبار دولية:
2020-03-17 | منذ 2 أسبوع

 

المشكاة نت - اخبار دولية:

أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن الولايات المتحدة تعرقل بشكل متعمد جهود إيران لمحاربة فيروس كورونا، وذلك عبر الحظر «اللاإنساني» المفروض على الجمهورية الإسلامية.

وأعادت الخارجية الروسية إلى الأذهان تصريح الرئيس الإيراني حسن روحاني حول أن حملة الضغط الأمريكية والحظر غير الشرعي عائق كبير أمام محاربة فيروس كورونا.

واعتبرت الخارجية الروسية أن سبب سقوط عدد كبير من الضحايا في إيران هو «الجهود الأمريكية المتعمدة لعرقلة محاربته»، وأن ملايين المواطنين الإيرانيين لم تعد لديهم إمكانية شراء الأدوية اللازمة.

وأكدت أن «السياسات غير الإنسانية الأمريكية تثير أسفا كبيرا وقلقا عميقا لدينا».

وأشادت موسكو بموقف طهران المتمسك بالاتفاق النووي، مؤكدة عزمها على «الحفاظ على هذه الصفقة والاستعداد لمواصلة الجهود لإعادة ميزان المصالح المفقود».

ودعت روسيا الولايات المتحدة إلى رفع حظرها عن إيران فورا، مؤكدة أن «زمن الوباء العالمي ليس مناسبا لتصفية الحسابات الجيوسياسية، وخاصة أنها لا أساس لها، بل مفتعلة من قبل واشنطن بهدف تلبية طموحاتها».

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو ستقدم المساعدة لإيران وسط ضغوط الحظر  الأمريكي المستمرة وانتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي نفس السياق، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، الاثنين، عن دعوة بلاده للدول المعنية إلى رفع الحظر على الفور عن إيران، في الوقت الذي تكافح فيه طهران، للتعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد-19»

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 مارس الجاري، فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد-19»، «جائحة»، مؤكدة أن أعداد المصابين تتزايد بسرعة كبيرة.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق