كورونا يصيب العرب بالرعب.. اغلاق اولى القبلتين وإيقاف مطارات وحدود وارتفاع مستمر لحالات الاصابة بالفيروس

(المشكاة نت)- تقارير خاصة:
2020-03-16 | منذ 3 أسبوع

 

(المشكاة نت)- تقارير خاصة:

تتصاعد المخاوف في العالم العربي جراء ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا.. واعلنت العديد من الدول العربية عن اتخاذها اجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المتفشي في منطقة الشرق الاوسط..

ففي اليمن بالرغم من عدم تسجيل اي حالة اصابة حتى اليوم إلا ان اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة أقرت تنفيذ اجراءات احترازية لمواجهة خطر فيروس كورونا حيث اعلنت اللجنة إيقافاً جميع رحلات الركاب الواصلة لمطار صنعاء الدولي لمدة أسبوعين ابتداء من السبت 14 مارس.. كما اعلنت اللجنة إخضاع جميع الوافدين للفحوصات الطبية بمن فيهم الوفود الدبلوماسية وأعضاء المنظمات وعمال الإغاثة، وأقرت إجراء العزل الصحي للقادمين من خارج اليمن وبدون أي استثناء لليمنيين وغير اليمنيين عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية والتي تشمل تعبئة كرت السفر وفحص الحرارة.

وفي قطر.. قالت المتحدثة باسم الحكومة لولوة بنت راشد الخاطر خلال مؤتمر صحفي نقله التلفزيون إن قطر ستحظر كل الرحلات الجوية القادمة إلى الدوحة باستثناء رحلات الشحن والرحلات العابرة ابتداء من يوم الأربعاء ولمدة 14 يوما بسبب المخاوف من فيروس كورونا.وأوضحت الخطوط الجوية القطرية فيما بعد أن حظر الدخول لا يسري على المواطنين القطريين.

وأعلنت وزارة الصحة القطرية، السبت، ارتفاع عدد مصابي فيروس كورونا في البلاد إلى 337، عقب تسجيل 17 حالة جديدة. بذلك يصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى 337.

 

وفي فلسطين.. قررت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس الأحد إغلاق المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة حتى إشعار آخر، في خطوة تهدف لحماية المصلين من تفشي فيروس كورونا.
وستستمر الصلوات في المنطقة المفتوحة الضخمة حول المسجدين وأماكن الصلاة الأخرى في الحرم القدسي.

وارتفعت حالات الاصابة بالفيروس حيث قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إنه تم تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية، ليرتفع العدد بذلك إلى 38 حالة، وأن “الحجر الصحي المنزلي في فلسطين وصل إلى 6429 حالة منها 2676 في قطاع غزة”.

وفي المغرب ارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 17 إصابة حتى السبت، بينها حالة وفاة وحالة متعافية.

وفي سلطنة عمان.. قالت وسائل إعلام رسمية يوم الأحد إن سلطنة عمان ستعلق دخول غير العمانيين إلى أراضيها من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي اعتبارا من يوم الثلاثاء في إطار الإجراءات لاحتواء تفشي فيروس كورونا.
كما أمرت الحكومة بتعليق صلاة الجمعة وحظر المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزواج والجنازات وإغلاق الحدائق العامة.

وفي العراق.. اكدت الحكومة العراقية في بيان يوم الأحد إن العراق علق كل الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد ابتداء من يوم الثلاثاء وحتى 24 مارس في خطوة لاحتواء انتشار فيروس كورونا.وكانت الحكومة قد فرضت في وقت سابق يوم الأحد حظر التجول في العاصمة بغداد خلال نفس الفترة.
وتأكدت حتى الآن ما لا يقل عن 110 حالات إصابة بالفيروس في العراق وتوفي عشرة أشخاص بسبب هذا الفيروس.

وفي لبنان.. قالت وزيرة الإعلام اللبنانية يوم الأحد إن لبنان سيغلق بشكل مؤقت المطار وحدوده وموانيه ابتداء من يوم الأربعاء وحتى 29 مارس آذار في إطار حالة طوارئ صحية لمكافحة فيروس كورونا.وأضافت الوزيرة أن لبنان سيغلق أيضا كل المؤسسات العامة غير الأساسية وسيطلب من معظم الشركات الخاصة تعليق عملها وأن يلزم الناس بيوتهم وعدم الخروج منها إلا ”للضرورة القصوى“.

وفي الجزائر.. قال التلفزيون الرسمي الجزائري يوم الأحد إن شركة الطيران الجزائرية الحكومية ستعلق كل الرحلات مع فرنسا ابتداء من يوم الثلاثاء بسبب تفشي فيروس كورونا.
ولكن التلفزيون قال إن الشركة سترتب رحلات طارئة لإعادة عشرات المسافرين الجزائريين والمقيمين في فرنسا.

وفي السعودية.. أمرت السعودية يوم الأحد بإغلاق المجمعات التجارية والمطاعم والمقاهي والحدائق العامة والمتنزهات في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا لكنها استثنت من الإغلاق محلات السوبرماركت والصيدليات وخدمة توصيل الطلبات للمنازل.
وأعلنت عدة مناطق سعودية القرار على تويتر وقالت قناة العربية التلفزيونية التي يملكها سعوديون إن القرار يسري في جميع أنحاء المملكة التي تقول إنها رصدت 103 حالات إصابة بالفيروس دون وفاة.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق