السيد الخامنئي: الانتخابات تجسد المصالح الوطنية للبلاد

المشكاة نت - اخبار دولية:
2020-02-21 | منذ 2 شهر

 

 

المشكاة نت - اخبار دولية:

أدلى قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي صباح اليوم الجمعة بصوته في الدقائق الأولي لبدء الاقتراع في الانتخابات البرلمانية للدورة الحادية عشرة والانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في دورتها الخامسة.

وأكد السيد الخامنئي أن الانتخابات تجسد المصالح الوطنية للبلاد، وبالتالي كل من يحرص على هذه المصالح أن يبادر للحضور إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بصوته.

وأضاف أن يوم الانتخابات هو يوم تطبيق الحق المدني والمشاركة في إدارة البلاد، داعيا جميع أبناء الشعب الإيراني للمشاركة في اختيار المرشح الأصلح، كما عبر عن أمانيه ودعواته بالتوفيق للشعب الإيراني وأن تحمل هذه الانتخابات البركة لجميع الايرانيين.

وفتحت مراكز الاقتراع في إيران أبوابها عند الساعة الثامنة صباحا اليوم الجمعة للبدء بعملية الاقتراع في الانتخابات البرلمانية في دورتها الحادية عشرة والانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في دورتها الخامسة.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات البرلمانية في دورتها الحادية عشرة 57 مليونا و918 ألفا و159 شخصا من ضمنهم 2 مليون و931 الفا و766 شخصا يحق لهم المشاركة للمرة الأولى بعد بلوغهم سن الثامنة عشرة.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع في كل أنحاء البلاد 55 ألف مركز اقتراع للتصويت للانتخابات في إطار 208 دوائر انتخابية.

وكانت الدعاية الانتخابية قد جرت لفترة أسبوع انتهت في الساعة الثامنة من صباح أمس الخميس أي قبل 24 ساعة من انطلاق العملية الانتخابية.

وجرت لغاية الآن 10 دورات انتخابية لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني، بعد انتصار الثورة الإسلامية وتأسيس الجمهورية الإسلامية في إيران.

وتجري بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية، الانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في عدد من محافظات البلاد.

وتعد نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الايرانية من أعلى المستويات في دول العالم، وكانت أعلى نسبة من المشاركة هي الخامسة في العام 1996 بنسبة 71.1 بالمائة وأدناها هي السابعة في العام 2004 بنسبة 51.21 بالمائة، وبلغ معدل المشاركة في الدورات العشر السابقة 60.53 بالمائة.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق