تداعيات الرد الايراني.. هبوط المؤشرات الرئيسية بالخليج ومؤشر أرامكو يواصل خسائره

المشكاة نت- اخبار اقتصادية:
2020-01-08 | منذ 3 شهر

 

المشكاة نت- اخبار اقتصادية:

أغلقت البورصات الرئيسية في الخليج على هبوط يوم الأربعاء بعد أن شنت إيران هجوما صاروخيا على قاعدتين أمريكيتين في العراق، في حين استمرت خسائر أرامكو.

وثأرت إيران لمقتل قائدها العسكري قاسم سليماني بطائرة مسيرة أمريكية في العراق، في هجوم أجج المخاوف من صراع شامل في الشرق الأوسط وأدى لعزوف المستثمرين عن المخاطرة.

لكن مسؤولين إيرانيين قالوا إن طهران لا تريد حربا وإن الضربات ”أتمت“ ردها على الغارة الأمريكية، مما ساعد في كبح الاتجاه الصعودي للنفط والذهب.

ونزل المؤشر السعودي 0.9 بالمئة مع هبوط جميع أسهم البنوك السعودية إلا واحدا. وفقد سهم مصرف الراجحي 0.9 بالمئة في حين نزل سهم مجموعة سامبا المالية 2.2 بالمئة.

وهبط سهم أرامكو السعودية المملوكة للدولة 0.4 بالمئة إلى 34.2 ريال (9.12 دولار) لتستمر خسائره لليوم الرابع على التوالي. وكان السهم فتح على 34 ريالا، مسجلا أقل مستوى منذ بدء تداوله في 11 ديسمبر كانون الأول.

ونزلت أسهم شركة النفط العملاقة نحو 12 بالمئة من أعلى مستوى لها 38.70 ريال المسجل في 12 ديسمبر كانون الأول، لكنها تظل مرتفعة عن سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالا، والذي قدر قيمة الشركة بنحو 1.7 تريليون دولار.

وانخفض مؤشر دبي 1.2 بالمئة حيث فقد أكبر بنوك الإمارة، بنك الإمارات دبي الوطني، 2.3 بالمئة وهبط سهم إعمار العقارية 1.2 بالمئة.

وفي أبوظبي، هبط المؤشر 0.7 بالمئة، مدفوعا بخسائر أكبر بنوك الإمارات، بنك أبوظبي الأول، 1.1 بالمئة وهبوط سهم اتصالات 0.6 بالمئة.

وفقد المؤشر القطري 0.4 بالمئة، إذ نزل سهم بنك قطر الدولي الإسلامي 2.8 بالمئة وهبط سهم قطر للوقود 1.1 بالمئة.

وخارج الخليج، ارتفع مؤشر بورصة مصر 2.5 بالمئة في أول جلسة يحقق فيها مكاسب منذ بداية العام، كما ارتفعت أسهمه الثلاثين. ومازال المؤشر منخفضا ثلاثة بالمئة منذ بداية السنة.

وقفز سهم البنك التجاري الدولي 3.2 بالمئة والقابضة المصرية الكويتية 5.7 بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الأربعاء:

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق