شاهد بالصور.. ملايين اليمنيين يحتفون بالمولد النبوي الشريف بمحافظات الجمهورية

(المشكاة نت)- متابعات خاصة:
2019-11-10 | منذ 2 أسبوع

(المشكاة نت)- متابعات خاصة:

حضور مشرف لجماهير الشعب اليمني بالعاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله افضل الصلاة والتسليم.. فيما يلي تقرير موجز عن المهرجانات بعدد من المحافظات:

صنعاء:

شهد ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء عصر اليوم السبت كرنفالا احتفاليا بمناسبة المولد النبوي الشريف بمشاركة مئات الآلاف من أبناء صنعاء العاصمة والمحافظة.
وتخلل فعالية المناسبة آيات من الذكر الحكيم وألقيت كلمات ومشاركات تؤكد أهمية المناسبة المباركة والأثر العظيم لإحيائها واستلهام الدروس والاقتداء والتأسي برسول الله واستذكار سيرته العطرة.
وتنوع الحضور الواسع والمهيب بميدان السبعين بين رجال ونساء وكبار وصغار ومن مختلف شرائح المجتمع في مناسبة "الرحمة المهداة" رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وجدد المشاركون ولاءهم وانتماءهم وحبهم لرسول الله من خلال الحضور المشرف، لافتين إلى أن هذا الاحتفال دليل على أن الشعب اليمني متمسك برسول الله ولا يمكن أن يتخلى عن انتمائه وعن ارتباطه بالنبي.
وأوضحوا أن اليمنيين يقومون بإظهار المناسبة بهذا الزخم الجماهري لأن هذا الشعب هو من أوائل من أسلموا، فهم الأنصار وأحفاد الأنصار الذين ناصروا رسول الله في جميع حروبه وكانوا سنده ومدده.
وحول مشروعية المناسبة أكد المشاركون أن الاحتفال بالمولد يمتثل لأمر الله سبحانه وتعالى الذي قال {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ}، قل بفضل الله أي بنعمه المتوالية إليكم وبرحمته، أي المهداة إليكم، والرحمة المقصود بها هنا هو الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، لأن الله سبحانه وتعالى يقول (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ)، ويقول الرسول "إنما أنا رحمة مهداة".
وبهذا الحشد الذي يقارب المليون تحافظ العاصمة صنعاء على مركزها باستضافة أكبر حشد لمحبي النبي الكريم في ذكرى مولده الميمون صلوات الله عليه وعلى آله الأطهار.


تعز:

احتشد الآلاف من أبناء محافظة تعز اليوم للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
حيث تقاطر أبناء المحافظة من مختلف المديريات والعزل إلى ساحة الاحتفال بشارع المطار، حاملين اللافتات ومرددين الشعارات والاهازيج والمدائح المحمدية.
وفي الحفل ألقى نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود عبدالقادر الجنيد كلمة نقل في مستهلها تهاني وتبريكات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي والمجلس السياسي الأعلى لأبناء المحافظة بهذه المناسبة الدينية العظيمة.
واعتبر ما تمر به الأمة الإسلامية من هوان واستغلال وسلب لحرياتها وثرواتها، بسبب ابتعادها عن دينها ونبيها وأصالتها وانتمائها.
وقال” ﻻ مخرج ولا خلاص ولا نجاة للأمة، إلا بالعودة إلى الدين الإسلامي والتخلص من الثقافات والمفاهيم المغلوطة التي أوصلتها إلى هذا الحال الذي لا يليق بأمة تنتمي لهذا الدين والرسول العظيم”.
وأضاف” إننا اليوم في بلد الإيمان والحكمة نتعرض لعدوان عالمي وحصار ﻻ مثيل له في العصر الحديث، لكننا عندما تحركنا بوعي وبصيرة وإيمان، استطعنا أن نصمد في مواجهته وأن نتجاوز مؤامراته ومخططاته”.
ولفت نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية، إلى أن هذه الإنتصارات، تجعل الجميع أمام مسؤولية كبيرة في استمرار الثبات والصمود حتى تحقيق النصر على طواغيت الأرض.
وأكد أهمية تعزيز الإخاء والتراحم والتكافل والتعاون على البر والتقوى في ظل المعركة المصيرية التي يخوضها الشعب اليمني وحشد الطاقات والإمكانيات المتاحة، وتحويل التحديات إلى فرص للنجاح وتصحيح الواقع ومعالجة المشاكل وإدارة الموارد والمؤسسات بكل مسؤولية.
وفي الحفل الجماهيري الذي حضره وزير الدولة فارس مناع ومحافظ تعز أمين علي البحر ومحافظ لحج أحمد جريب وعضو مجلس الشورى طلال عقلان وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكلاء المحافظة وقيادات عسكرية وأمنية ومشائخ ووجهاء المحافظة، استعرض نائب وزير الأوقاف العلامة فؤاد ناجي، مسيرة الخير والسلام والأخلاق الحميدة لخير البرية محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
وأكد أن الاحتفاء بالمولد النبوي، هو احتفال بقيم الإسلام وتعاليمه والرسول الأعظم الذي أخرج الأمة من الظلمات إلى النور.


ذمار:

أحيت محافظة ذمار اليوم ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم بمهرجان جماهيري حاشد في مدينة ذعفان الرياضية بمدينة ذمار.
وفي المهرجان الذي حضره وزراء الزراعة المهندس عبدالملك الثور والثروة السمكية محمد الزبيري والشئون القانونية الدكتور اسماعيل المحاقري ووزير الدولة لشئون الحوار والمصالحة الوطنية أحمد القنع ومحافظا البيضاء علي المنصوري والضالع حنين الدريب، أشاد عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد الرهوي، بالحضور الرسمي والجماهيري للاحتفاء بذكرى مولد خاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام والذي جاء برسالة الحق ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.. لافتا إلى أن الحشد يجسد حب النبي والتمسك برسالته ونهجه القويم.
وقال “الحشد الكبير ليس غريب على أبناء ذمار فهم أهل الحمية والجود والكرم والمدد”، وأضاف ” أشعر بالعزة والكرامة والشموخ من خلالكم إلى أعلى مراتب الشرف الذي يتميز به اليمنيون وخصوصا أبناء ذمار المعروفون بتضحياتهم في سبيل الوطن ومواجهة العدوان”.
وتطرق إلى مايتعرض له اليمن من عدوان غاشم، قائلا ” يستعدونا لأننا متمسكون بديننا ونبينا، وهاهم اليوم يتلكئون ويضعفون ونحن صامدون ونرتقي ونسطر الانتصارات في ميادين الوغى ومواقع الشرف والبطولة وفي المقدمة عملية نصر من الله والتي سيليها “فتح قريب” وهي انتصارات جديدة بإذن الله.
فيما أشار القائم بأعمال محافظ ذمار أمين عام المجلس المحلي مجاهد شايف العنسي إلى أهمية إحياء ذكرى مولد خير البشرية والاقتداء بنهجه قولا وعملا، فهو قائد الأمة وقدوتها .. لافتا إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة في ظل العدوان الذي استهدف كافة مناح الحياة والحشد الكبير في المهرجان يجسد حبنا لرسول الله عليه الصلاة والسلام، كما أنه رسالة لأعداء الأمة وتأكيدا على السير على نهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشاد بالانتصارات التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية في مواجهة العدوان بإمكانيات محدودة .. حاثا على مواصلة الصمود والثبات والاستمرار في رفد الجبهات بالرجال والمال وقوافل الدعم.
بدوره أشار مشرف المحافظة فاضل محسن الشرقي أن الحشد الجماهيري في المهرجان يعبر عن ولائنا وحبنا وتمسكنها بنهج رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم واقتداءنا بأخلاقه وفضائله وتعاليمه وصفاته.. لافتا إلى أن مولد خاتم الأنبياء والمرسلين كان أبرز حدث في تاريخ البشرية وأحدث نقلة نوعية على الصعيد الفكري والسياسي والثقافي.
وأكد ضرورة العودة الصادقة إلى الله والتمسك بكتابه الكريم وسنة نبيه الكريم لإصلاح واقع الأمة وإعادتها إلى مسارها الصحيح وتحقيق عزتها ورفعتها ونهضتا.
تخلل المهرجان الذي حضره أعضاء بمجلسي النواب والشورى وعلماء وأكاديميين وقيادات في السلطة المحلية والتنفيذية وعسكرية وأمنية وممثلي أحزاب ومنظمات ومشائخ وشخصيات اجتماعية وجموع من غفيرة من مديريات ذمار ومن محافظة الضالع، أوبريت إنشادي صاحبه رقصات شعبية وقصيدة شعرية معبرة.


المحويت

شهدت محافظة المحويت اليوم حفلا جماهيريا حاشدا للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف علی صاحبه أفضل الصلوات وأتم التسليم.
وفي الحفل الذي حضره أمين عام رئاسة الوزراء الدكتور أحمد ناصر الظرافي ووزراء الشباب والرياضية حسن زيد والتعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن والثقافة عبدالله الكبسي ورئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان أبو نشطان وعدد من العلماء العلماء، أشاد محافظ المحويت فيصل أحمد حيدر بالمشاركة الغير مسبوقة لأبناء المحافظة للاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد أن الاحتفاء بهذه المناسبة يمثل أهمية بالغة لإيصال رسالة اليمنيين إلى أصقاع العالم بأنهم حماة الإسلام والمدافعين عن الدين منذ عهد الرسول محمد.
ولفت إلى أن الحضور المشرف لأبناء المحافظة للاحتفال بهذه المناسبة عكست حبهم للنبي وتجسيدا لنصرته وإحياء مكارم أخلاقه ومبادئه.
من جانبه حيا رئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان أبو نشطان الحشد الجماهيري المهيب لأبناء المحويت..ناقلا لهم تهاني قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلی والحكومة بهذه المناسبة الدينية الجليلة.
واعتبر احتشاد أبناء المحويت وتوافدهم للاحتفال بذكری مولد الرسول الأعظم دليل علی أصالة اليمنيين الذين لهم شرف التميز في احياء يوم مولده منذ القدم وتجسيدا لمن ناصروه جيل بعد جيل للتمسك بقيم ومنهج وسلوك وأخلاق الحبيب المصطفى في القول والعمل.
بدوره أكد عضو رابطة علماء اليمن طه الحاضري حاجة الأمة إلى الارتباط والعودة إلى الرسول الكريم ونهجه القويم.. لافتا إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي هو احتفاء بعزة و كرامة الأمة وبقائد عظيم أخرجها من الظلمات إلى النور.
وأشار إلی دلالات الاحتفاء بذكری خير المرسلين وسط أجواء روحانية تغمر قلوب الشعب اليمني لتعزيز الهوية الإيمانية والانتماء لثقافة القرآن والسمو بالإنسان لتطويع الاقتداء والإتباع بهدي الرسول.
وأكد أن مظاهر الاحتفالات التي تعم اليمن أسهمت بشكل كبير في توحيد الصفوف وجمع الكلمة والتفاف المجتمع حول حب الرسول الأعظم والارتباط به.
تخلل الحفل المركزي أوبريت إنشادي وقصيدتين للشاعر بندر السقاف ومحمد الصاية حثت الى أهمية التأسي والإقتداء بالرسول الكريم والحرص على تربية الأجيال للاقتداء بأخلاق وقيم نبي الرحمة.
حضر الحفل أعضاء مجلس النواب بالمحافظة والوكلاء وأعضاء السلطة المحلية والقيادات الأمنية والعسكرية ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات وممثلي الأحزاب والمنظمات ومسئولي المكتب الاشرافي لأنصار الله وقيادة وكواد مكتب التربية ومندوبي التحشيد ومسئولي الوحدات السياسية والثقافية والتعليم الجامعي والأكاديميين والطلاب وممثلي القطاعات المختلفة والمشائخ والوجهاء والعقال والشخصيات الاجتماعية


محافظة حجة :

شهدت محافظة حجة اليوم حشدا جماهيريا كبيرا شارك فيه عشرات الالاف من كافة مديريات المحافظة للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه واله أفضل الصلوات وازكى التسليم.
وفي المهرجان الذي اقيم في ساحة الاحتفالات بمديرية عبس وحضرها امين سر المجلس السياسي الاعلى ياسر الحوري ووزيرا الادارة المحلية علي بن علي القيسي والمالية شرف الدين على الكحلاني ومحافظ محافظة حجة هلال الصوفي ومشرف المحافظة نائف ابو خرفشة ورئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان ابو نشطان وقيادات السلطة المحلية ووكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والقيادات الامنية و العسكرية والشخصيات الاجتماعية والدينية والثقافية من مختلف مديريات المحافظة استمعت الجموع الغفيرة إلى الكلمة المتلفزة لقائد الثورة السيد عبدالملك بن بدرالدين الحوثي
تخلل الحفل ابريت ديني عن المولد النبوي وعدد من القصائد الشعرية المعبرة عن عظمة هذه المناسبة.

 

محافظة إب:

شهدت مدينة إب اليوم السبت، مهرجانا جماهيريا حاشدا بمناسبة ذكر المولد النبوي الشريف بمشاركة شعبية واسعة من كافة المديريات.
وفي المهرجان الذي احتضنه استاد إب الرياضي بحضور وزراء النقل زكريا الشامي والأوقاف والإرشاد نجيب العجي والدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة.. نقل وزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق تهاني وتبريكات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي المشاط لأبناء محافظة إب بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها افضل الصلاة وأزكى التسليم.
وأشار إلى أن مولد خير البرية محمد صلى الله وعليه وآله وسلم كان يوم نور وتحول من عبادة الاصنام والأوثان الى توحيد الله وعبادته .. لافتا إلى أن الاحتفال فرصة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم والاقتداء بها .
ولفت الوزير مطلق إلى أنه ليس بالغريب على أبناء اليمن بالاحتفال بهذه المناسبة العظيمة فهم أحفاد الأنصار الذين ناصروا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وكان لهم دور مشهود في الفتوحات الإسلامية .
وتطرق إلى ما تتعرض له اليمن من عدوان وحصار لما يقارب الخمس سنوات طال البنية والتحتية وكل مقومات الحياة، مؤكدا أن صمود أبناء اليمن في مواجهة العدوان سيستمر حتى تحقيق النصر المؤزر .
وحيا وزير الاشغال الحشود الجماهيرية الكبيرة من أبناء المحافظة المشاركة في هذا المهرجان الجماهيري.
من جانبه هنأ محافظ إب عبدالواحد صلاح باسم السلطة المحلية وأبناء المحافظة قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى وكافة أبناء الشعب اليمني بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .. مؤكدا أن الاحتفاء بهذه المناسبة تؤكد ارتباط اليمنيين تمسكهم بقائدهم ومعلمهم الهادي الى سواء السبيل محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
وأكد أن الشعب اليمني عبر التاريخ لم ينكسر أو يخضع وسيظل شامخا ومتصديا للعدوان حتى أخراج المعتدين والغزاة من كافة الأراضي اليمنية..لافتا إلى أن الاحتفال الجماهيري الحاشد يمثل رسالة للمرجفين مفادها أن الشعب اليمني صامد وثابت من أجل الانتصار للوطن وكرامته.
وثمن المحافظ صلاح جهود اللجان التي أشرفت على الإعداد والترتيب لهذه الفعالية وبهذا الزخم الجماهيري الكبير .
تخلل الفعالية أوبريت بعنوان نصر من الله وفولكلور شعبي تراثي وأناشيد وقصائد شعرية وموشحات دينية في مدح الرسول وفضائله وخصاله وسيرته النيره التي يعتز ويفتخر بها كل مسلم.
حضر المهرجان وكلاء المحافظة وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ومدراء المكاتب التنفيذية والمجالس المحلية والقيادات العسكرية والأمنية وقادة الأحزاب والتنظيمات السياسية وحشود من أبناء مديريتي الحشا وقعطبة بمحافظة الضالع والقطاع النسائي بالمحافظة .


عمران:

أقيم بمحافظة عمران اليوم السبت حفل جماهيري كبير بمناسبة المولد النبوي الشريف علی صاحبه أفضل الصلوات وأتم التسليم.
وتخلل الحفل الحاشد كلمات لنائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن اللواء الركن جلال الرويشان، ومحافظ عمران الدكتور فيصل جعمان وعضو المكتب السياسي لأنصار الله أحمد الشامي، أكدت في مجملها الأهمية العظمى للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة في نفوس الشعب اليمني.
وأشارت إلى الدلالات العظيمة التي تحملها هذه المناسبة والاحتفال بها في استلهام سيرة رسولنا الأكرم وقيمه وأخلاقه في حياتنا وأعمالنا الذي أمر الله بالتأسي والاقتداء بنهجه، والعمل بما أمر به وأقره وتجنب ما أمرنا بتجنبه وفعل الخيرات وترك المنكرات، إلى جانب ما أمر به من توحيد صف المسلمين وراياتهم تحت راية واحدة.
وبينت الكلمات الدور اللازم على الأمة العربية والإسلامية في الحفاظ على هذا المنهج القويم الذي جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن العبادات الخاطئة إلى عبادة واحدة سليمة وصحية وهي عبادة الله الواحد القهار على منهج ومسلك سليم وصحيح أرسى قواعده ومداميكه خاتم الأنباء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
حضر الحفل الجماهيري نائب رئيس مجلس الشورى محمد البخيتي ووزير التربية والتعليم يحيى الحوثي ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي شرف الدين وأمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس ووكلاء المحافظة.


الحديدة:

شهدت مدينة الحديدة عصر اليوم السبت فعالية احتفائية مركزية كبرى بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أكمل الصلوات وأتم التسليم، وسط حضور رسمي وشعبي كبير.
وفي الفعالية نقل نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين عبدالله مقبولي تهاني قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي وتهاني رئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الى الجماهير المحتشدة وكل أبناء المحافظة بهذه المناسبة الدينية العظيمة.
ونوه بالحشود الجماهيرية الكبيرة التي ملأت الساحة من كافة مديريات المحافظة والتي عبرت عن ارتباطها الوثيق وهويتها الإيمانية الأصيلة التي خص بها الرسول الكريم أهل اليمن عن غيرهم حين قال "الإيمان يمان والحكمة يمانية".
وأكد أن العالم اليوم يرى اليمنيين وهم يحتشدون بالملايين وهم يجددون الولاء لله ولرسوله، مرددين الشعارات والعبارات التي تؤكد المكانة الرفيعة التي يحياها نبي الله في نفوسهم العامرة بحبهم له.
وقال مقبولي"هاهو التأريخ يعيد نفسه بعد أكثر من ١٤ قرنا وهاهم أحفاد الأنصار وأنصار الرسول اليوم يعظمونه ويعلنون الولاء له والسير على نهجه ويجاهدون كجهاده ويقدمون التضحيات اقتداء به ويصبرون ويتحملون الأذى والحصار كما تحمل الرسول الأذى في مكة والطائف والحصار في شعب بني هاشم".
وأكد أن كل ذلك لن ينال بفضل الله من عزيمتنا وإصرارنا على المواجهة وانتزاع النصر لقيم الحرية والسيادة واستقلال القرار اليمني والثبات واليقين بنصر الله وتأييده.
وأكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية أن القيادة السياسية وحكومة الإنقاد الوطني تولي محافظة الحديدة اهتماما كبيرا في كافة الجوانب الخدمية والتنموية للتخفيف من المعاناة نتيجة الوضع الإنساني الذي وصلت إليه بعض المناطق المحاصرة في مديرية الدريهمي، وخدمات الكهرباء والمياه والخدمات الصحية التي تأثرت بسبب استمرار العدوان.
وفي الفعالية رحب القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم بضيوف المحافظة عضو مجلس النواب عبد الرحمن الجماعي ووزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبد الله الوزير ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات مسفر النمير، ووزير السياحة أحمد العليي ووزير الدولة الدكتور حميد المزجاجي ومحافظ سقطرى قاسم سعد السقطري الذين شاركوا أبناء المحافظة احتفاءهم بهذه المناسبة الدينية الغالية.
وأشار إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف هذا العام يكتسب أهمية بالغة من حيث الانتصارات العظيمة التي حققها الجيش واللجان الشعبية في مختلف الميادين والجبهات معتبرا تلك الانتصارات تأييد إلهي من الله لليمنيين الذين تعرضوا لأبشع أنواع الظلم والاضطهاد.
وأكد أن استمرار العدوان على اليمن لم يزد الشعب اليمني إلا القوة والاستبسال وهو اليوم في حالة انكسار.
ولفت قحيم إلى أن الحديدة اليوم أقوى من الأمس وتعلن للجميع أنها في ظل صمود أبنائها عصية على الغزو والاحتلال وأكثر قدرة على المواجهة.
تخلل الفعالية أوبريت "خير البرية" بمشاركة مجموعة من منشدي المحافظة وقصيدة شعرية للشاعر أيوب الحشاش.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق