حل البرلمان البريطاني رسميا وبداية حملة انتخابات 12 ديسمبر

(المشكاة نت)- أخبار دولية:
2019-11-06 | منذ 2 أسبوع

 

(المشكاة نت)- أخبار دولية:

ابلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الاربعاء ملكة البلاد إليزابيث الثانية بحل البرلمان وإعطاء الضوء الأخضر لبداية الحملة الانتخابية للانتخابات المقرر تنظيمها في ال 12 من ديسمبر المقبل.

وأطلقت الأحزاب السياسية رسميا برامجها وأنشطتها الدعائية التي تستمر خمسة أسابيع على أمل الحصول على عدد اكبر من أصوات الناخبين ومقاعد إضافية في مجلس العموم (الغرفة السفلى للبرلمان).
ومن المنتظر ان تركز الحملة الانتخابية الى جانب القضايا الاجتماعية كالصحة والتعليم والتقاعد على قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) وكيفية التعامل معها ومع تداعياتها.

ويدافع المحافظون بقيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون عن ضرورة اتمام اجراءات الخروج بأسرع وقت ممكن لا سيما بعد تعديل الاتفاق بينما تطرح احزاب المعارضة رؤى مختلفة منها ما يدعو الى الغاء الخروج كلية بينما تقترح اخرى اجراء استفتاء شعبي جديد.

ومن المقرر ان تشهد تركيبة البرلمان المقبل وجوها جديدة خصوصا بعد اعلان اكثر من 60 نائبا انسحابهم من الترشح يتقدمهم وزير المالية السابق فيليب هاموند ووزير الدفاع الأسبق مايكل فالون وكبير نواب مجلس العموم كين كلارك ورئيس البرلمان السابق جون بيركو ونيكولاس سومس (حفيد تشرتشل) وآخرين.

وتعد الدورة البرلمانية الأخيرة اقصر دورة يشهدها البرلمان البريطاني منذ حوالي 97 عاما اذ افتتحت الملكة إليزابيث الثانية اعمال مجلس العموم في ال 14 من اكتوبر الماضي قبل ان يحل المجلس بعد 19 يوم عمل فقط.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق