تصويت تاريخي للنواب الامريكي يقر رسمياً اجراءات عزل الرئيس الامريكي ترامب والأخير يرد

المشكاة نت - اخبار دولية:
2019-10-31 | منذ 2 أسبوع


المشكاة نت - اخبار دولية:
أقر مجلس النواب الأمريكي في تصويت "تاريخي"، اليوم الخميس، رسمياً إجراءات عزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على خلفية الاتصال المثير للجدل الذي جمع الأخير بنظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في يوليو المنصرم.
ووافق مجلس النواب على التشريع بواقع 232 عضواً مقابل رفض 169 عضواً، والذي يجيز عقد جلسات استماع علنية عامة في إطار التحقيقات بشأن عزل الرئيس دونالد ترامب.

وفي أول رد فعل له، وصف الرئيس الأمريكي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بدء إجراءات عزله بـ"أكبر مطاردة ساحرات" في تاريخ الولايات المتحدة بعد تصويت مجلس النواب.
وقال ترامب: "خدعة المساءلة والعزل التي يطرحها مجلس النواب تلحق الضرر البالغ بسوق الأوراق المالية الأمريكي، لكن الديمقراطيين لا يهتمون".

بدوره قال البيت الأبيض تعليقاً على قرار مجلس النواب: إن "الديمقراطيين لم يفعلوا أي شيء إلا الانتهاك الصارخ غير المقبول للوائح وقوانين مجلس النواب بمضيهم قدماً في إجراءات العزل".
وأضاف البيت الأبيض أن "الرئيس ترامب لم يرتكب أي خطأ والديمقراطيون يعلنون ذلك".

وبدأت فضيحة ترامب حين أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأوكراني، في 25 يوليو الماضي، مطالباً إياه بإجراء تحقيق بخصوص عائلة جو بايدن، المنافس الديمقراطي المحتمل له في انتخابات 2020 الرئاسية.
صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قالت: إنّ "اتصال ترامب تضمن تهديداً من قبله بحجب مساعدات عسكرية أمريكية عن أوكرانيا إن لم يقم زيلينسكي بتشويه صورة بايدن عبر إجراء التحقيق مع أفراد من عائلته".
من جانبه أقر ترامب بأنه تحدث عن بايدن مع الرئيس الأوكراني خلال المكالمة الهاتفية، ولكنه أنكر أن يكون سلط ضغوطاً على كييف حتى يُجرى تحقيق بشأن أعمال أسرة المرشح الديمقراطي في كييف؛ حيث إن لدى أسرة بايدن مجموعة من الأعمال بمجال الطاقة في أوكرانيا.

ولمح ترامب مراراً إلى أن بايدن وابنه هانتر ارتكبا مخالفات، دون أن يقدم أدلة على ذلك، في حين لا توجد أدلة على أن بايدن استغل منصبه لمساعدة ابنه في مسألة أوكرانيا.
ويحظى التحقيق مع الجمهوري ترامب بدعم كبير من الديمقراطيين في مجلس النواب، لكن من غير المرجح تمريره في مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق