10 نصائح صحية لصيام أيام العشر من ذي الحجة في أوقات الحر الشديد – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
10 نصائح صحية لصيام أيام العشر من ذي الحجة في أوقات الحر الشديد – صحة ولياقة

اعتاد بعض المسلمين على صيام الأيام التسعة من شهر ذي الحجة ، والتي تنتهي بعيد الأضحى المبارك ، لما يحمله من فضل وأجر كبير ، وبما أن هذا الشهر الكريم يأتي مقترناً بارتفاع درجات الحرارة ، فإن الصيام هم البحث عن نصائح صحية تساعدهم على الصيام.

وتعليقا على ذلك قال الدكتور شريف صبري أخصائي التغذية الإكلينيكية إنه يجب تقليل الجهد العضلي خلال صيام العشر من شهر ذي الحجة ، لأنه يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة ، وذلك للوقاية من المشاكل الصحية.

1- شرب الكثير من الماء

وأضاف “صبري” لـ “مصراوي” أن الصائم في ذي الحجة يجب أن يشرب ماءً أكثر من المعتاد ، لتجنب الإصابة بالجفاف أثناء النهار.

2- موازنة الفطور

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية أن الإفطار يجب أن يكون متوازنا ، بدءا بطبق من الحساء أو الحساء ، ثم يذهب الصائم لأداء صلاة المغرب ، ثم يعود لتناول الإفطار حتى تصبح المعدة جاهزة لتناول الطعام.

3- التقليل من الدهون

ونصح شريف صبري بضرورة تقليل تناول الدهون أثناء صيام العشر أيام من شهر ذي الحجة ، من أجل الحصول على التمثيل الغذائي المتوازن الذي يساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة خلال النهار.

4- تأخير السحور

وشدد صبري على أهمية تأخير وجبة السحور حتى لا يصوم الإنسان ساعات أكثر فيشعر بالجوع والعطش.

5- وجبة سحور خفيفة

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية إلى أن وجبة السحور يجب أن تكون خفيفة وتحتوي على عناصر غذائية مثل الفول والزبادي والجبن ، مشيرة إلى أن الصوم يتطلب وجبات سهلة الهضم عند السحور.

6- صحن سلطة

وشدد صبري على أهمية وجود طبق سلطة على مائدة السحور ، لأن مكونات السلطة تحتوي على عناصر غذائية تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والأملاح المعدنية ، وتعطي الشعور بالشبع والحيوية.

7- الإكثار من شرب العصائر

ولفتت أخصائية التغذية العلاجية إلى أهمية شرب الكثير من العصائر مع تقليل نسبة السكريات قدر الإمكان ، مشيرة إلى أن زيادة نسبة السكريات أثناء الصيام يمثل أعباء كبيرة على الجسم.

8- تجنب التعرض لأشعة الشمس

ولفت صبري إلى أنه يجب على الصائمين تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة أثناء النهار حتى لا يصاب الصائم بالجفاف.

9- تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام

وتابعت أخصائية التغذية العلاجية ، على الصائم أن يحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام ، تفاديا لمشاكل المعدة أثناء الصيام.

10- الحصول على قسط كافٍ من النوم

واختتم شريف صبري ، بالإشارة إلى أهمية الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم ، لأنه يمنح الجسم القدرة على القيام بالمهام المعتادة أثناء النهار دون الشعور بالتعب ، محذراً من النوم بعد الإفطار مباشرة ، لأن ذلك قد يزيد من الخمول والكسل. .

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر