يصيب سرطان الجلد الرجال أكثر من النساء .. ما هي أسبابه؟ – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
يصيب سرطان الجلد الرجال أكثر من النساء .. ما هي أسبابه؟ – صحة ولياقة

ينتج سرطان الجلد عن النمو غير الطبيعي لخلايا الجلد ، والتي تتطور في الغالب على الجلد المعرض للشمس.

ومع ذلك ، هذا ليس ضروريًا لأنه يمكن أن يحدث أيضًا في المناطق التي لا تتعرض غالبًا لأشعة الشمس المباشرة. تشمل الأنواع الثلاثة الرئيسية لسرطان الجلد: سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الجلد.

تشير الدراسات إلى أن الرجال أكثر عرضة للوفاة من سرطان الجلد بنسبة الثلثين مقارنة بالنساء.

وجدت أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أنه منذ عام 1973 ، زاد سرطان الجلد بنسبة 219 في المائة لدى الرجال ، مقارنة بزيادة 76 في المائة لدى النساء.

يموت الآن ما يصل إلى 1400 رجل بريطاني بسبب سرطان الجلد كل عام ، مقارنة بـ 980 امرأة ، وهذا يصل إلى ستة أشخاص في المجموع كل يوم.

لكن في حين أن المعدلات انخفضت بنسبة 9٪ للنساء في العقد الماضي ، إلا أنها لم تكن للرجال.

وقد اقترحت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة (CRUK) أن نقص الحماية من أشعة الشمس قد يكون السبب جزئيًا في ذلك.

لا يزال الخبراء غير متأكدين من سبب تعرض الرجال لارتفاع أسرع في حالات سرطان الجلد ومعدلات الوفاة ، ولكن هناك عدة عوامل يمكن أن تلعب دورًا. قالت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إن دراسة استقصائية حديثة وجدت أن الحماية من أشعة الشمس لم تكن في كثير من الأحيان محور تركيز رئيسي للرجال ، وعلى الرغم من أن 84٪ من الرجال يعرفون أن حروق الشمس تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد ، إلا أن أقل من ربعهم قالوا إنهم يحمون أنفسهم دائمًا من الشمس. عند سؤالهم عن سبب عدم حماية أنفسهم من الشمس ، قال 25٪ من الرجال إنهم لا يشعرون بأن الشمس قوية بما يكفي ، بينما أقر 23٪ أنهم لا يفكرون في الحماية.

يعتقد الخبراء أن الخطر الرئيسي الذي يواجه الرجال هو الجذع عند البقاء بدون قميص في الحديقة أو على الشاطئ ، خاصةً عندما يتعرض هذا الجزء من الجسم لأشعة الشمس المتقطعة.

قد لا يتعرض الجذع لفترة طويلة جدًا ولكن لفترة قصيرة ومكثفة مما يؤدي إلى التعرض لحروق كبيرة في منطقة غير مكشوفة بشكل طبيعي.

تقول NHS إن العلامة الأكثر شيوعًا لسرطان الجلد هي ظهور شامة جديدة أو تغيير في الشامة الموجودة. يمكن أن يحدث هذا في أي مكان من الجسم ، ولكن المنطقة الأكثر تضررًا هي الظهر عند الرجال والساقين عند النساء.

يمكن للناس تقليل المخاطر باستخدام واقي الشمس وارتداء الملابس المناسبة للشمس. يجب تجنب كراسي الاستلقاء للتشمس ومصابيح الشمس. يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة للجلد أيضًا في الوصول إلى التشخيص المبكر وزيادة فرص العلاج الناجح.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر