هذه الاطعمة تشكل خطرا على الاطفال .. ابقهم بعيدا عنهم – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
هذه الاطعمة تشكل خطرا على الاطفال .. ابقهم بعيدا عنهم – صحة ولياقة

تفضل العديد من العائلات تقديم الأطعمة فائقة المعالجة للأطفال طالما أنهم سريعون في التحضير والبيع الجاهز ، لكن المخاطر كبيرة جدًا ، وكشفت دراسة جديدة عن ذلك تحذر من الحاجة إلى تغيير عادات الأكل.

درس الباحثون الأطفال الذين تناولوا الكثير من الأطعمة فائقة التصنيع ، ونشرت الدراسة في المجلة الطبية “Current Developments in Nutrition” ، وهي مجلة علمية شهرية متخصصة في التغذية ، ونشرت تفاصيل الدراسة على موقع “Academic”. موقع الكتروني. (Academ.oup) هذا الأسبوع.

لاحظت الدراسة في مجموعة الأطفال الأكبر سنًا ضمن العينة (من 12 إلى 15 عامًا) أن أولئك الذين لديهم مستويات عالية الخطورة في عضلة القلب هم أولئك الذين استهلكوا أكثر من 200 سعر حراري من الأطعمة فائقة المعالجة.

الأطعمة فائقة التصنيع والتطور الحركي
وفي فئة الأطفال الأصغر سنًا ضمن العينة (ما بين 3 و 5 سنوات) ، ظهر أن الاستهلاك العالي للأطعمة فائقة التصنيع يؤثر سلبًا على درجة التطور الحركي ، حيث وجد أن الأطفال الذين حصلوا على أدنى درجات من النمو الحركي استهلك 273 سعرة حرارية أو أكثر من هذه الأطعمة مقارنة بالأطفال الذين يعانون من أدنى مستويات النمو الحركي. البعض الآخر لا يستهلك هذه الكميات.

وأشارت الدراسة إلى أن النتائج قد تساعد في توفير معلومات فعالة للأسر لتقليل تناول الأطعمة عالية التصنيع ، وخاصة للأطفال ، من أجل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وهي أمراض تظهر بشكل متكرر في مرحلة البلوغ.

ركزت العديد من الدراسات السابقة على المخاطر الصحية للأطعمة فائقة المعالجة لدى البالغين ، ولكن هذه إحدى الدراسات الأولى التي تربط بين تأثيرات الأطعمة فائقة المعالجة على لياقة الأطفال.

أمثلة على الأطعمة فائقة المعالجة:
طعام معلب
حبوب الإفطار الجاهزة للأكل
حلويات
المشروبات الغازية
عصائر محلاة
حليب منكه مع سكر مضاف
حساء معلب
البيتزا
البرغر
قطع الدجاج المجمدة وهي عبارة عن أغذية جاهزة بعد تسخين خفيف.
أظهرت الدراسات السابقة – التي أجريت على البالغين – أن اتباع نظام غذائي يعتمد على الأطعمة فائقة المعالجة من شأنه أن يؤثر سلبًا على الدماغ ويؤدي إلى مشاكل في الذاكرة ، وربطت دراسة أخرى بين هذه الأطعمة ومرض السكري.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر