ما هو تأثير لقاحات كورونا على الدورة الشهرية؟ – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
ما هو تأثير لقاحات كورونا على الدورة الشهرية؟ – صحة ولياقة

يبدو أن لقاحات فيروس كورونا تأثير طفيف على الدورة الشهرية ، بحسب نتائج دراسة في الولايات المتحدة. وفقا لدراسة أمريكية سابقة ، فقد وجد أن التطعيم ضد كورونا يمكن أن يؤخر قليلا الدورة الشهرية عند النساء. وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة أمراض النساء والتوليد ، تبدأ الدورة الشهرية بعد يوم تقريبًا عند النساء اللواتي تلقين اللقاح مقارنة بالنساء غير الملقحات. ومع ذلك ، لم تتأثر مدة الدورة الشهرية. وبحسب الباحثين ، فإن تأثير التطعيم على الدورة الشهرية ضئيل ومن المحتمل أن يكون مؤقتًا ، نقلاً عن موقع “تي أونلاين” الألماني.

في الدراسة الأخيرة ، تم الكشف عن أن لقاحات “كوفيد -19” تؤدي إلى حدوث طمث غير طبيعي في نصف النساء اللواتي يتلقين التطعيم. وأجرى الاستطلاع ، الذي نُشر في Science Advances يوم الجمعة ، باحثون من جامعة إلينوي وكلية الطب بجامعة واشنطن. في أبريل 2021 ، طُلب من حوالي 40 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 80 عامًا من جميع أنحاء العالم ملء استبيان عبر الإنترنت حول دورات الحيض ، وقام العلماء لاحقًا بتحليل الردود وتنظيمها.

يقول الباحثون إنهم أطلقوا الدراسة بعد عدد كبير من التقارير القصصية من أوائل عام 2021 فصاعدًا ، والتي تصف نزيفًا غير عاديًا في الدورة الشهرية لدى النساء المتحولات جنسيًا والرجال الذين تلقوا لقاح “Covid-19”.

وفقًا لنتائج الدراسة ، أفاد 42 ٪ من المستجيبين الذين سبق لهم أن نزلوا بدورات منتظمة بحدوث نزيف حاد بعد تلقي الحقنة. وفي الوقت نفسه ، لم يلاحظ 44٪ أي تغيير بينما أفاد 14٪ أن فترات الدورة الشهرية أخف. علاوة على ذلك ، فإن المشاركين الآخرين الذين لا يصابون بالحيض بشكل طبيعي ، بما في ذلك الرجال المتحولين جنسياً ، والنساء بعد سن اليأس ، وأولئك الذين يتناولون موانع حمل طويلة المفعول ، تعرضوا أيضًا لنزيف غير عادي.

تلقى المستجيبون لقاحات Pfizer و Moderna و Johnson & Johnson أو غيرها من اللقاحات المعتمدة خارج الولايات المتحدة. قال المشاركون أيضًا إن أياً منهم لم يصاب بـ “Covid-19” قبل تلقيحهم.

وخلص الباحثون إلى أن العواقب المحتملة للإصابة بالفيروس من المحتمل أن تكون أكثر خطورة من مشاكل الدورة الشهرية ، بينما حذروا من أن تأخير التطعيم حتى لبضعة أسابيع ليس فكرة جيدة للمرأة ، وقالوا إنهم يأملون في مزيد من الشفافية حول الجانب. سوف تساعد تأثيرات لقاحات “كوفيد-“. 19 “في الحد من تردد الناس ومخاوفهم.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر