ما هو العلاج بالموسيقى وفوائده؟ – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
ما هو العلاج بالموسيقى وفوائده؟ – صحة ولياقة

قد يتفاجأ البعض بوجود علاج بالموسيقى ، لكن يلجأ الكثير من الناس حول العالم إلى الموسيقى لعلاج مجموعة واسعة من الحالات النفسية والجسدية.

بعد العديد من الدراسات ، توصل الأطباء إلى العلاج بالموسيقى ، وهو نهج مدروس جيدًا لعلاج بعض الحالات باستخدام القوة العلاجية للموسيقى.

يتم تنفيذ هذه التقنية بالاشتراك مع معالج موسيقي مدرب ، والذي يأخذ الوقت الكافي لفهم احتياجات المريض وتصميم برنامج العلاج الخاص بهم بناءً على رغباتهم وظروفهم الصحية.

يتضمن هذا العلاج الاستماع إلى الموسيقى وتأليفها وغنائها. يشجع الناس على التواصل بشكل أكثر فعالية ، ويحسن مزاجهم وحالتهم العقلية ، ويعيد تأهيل المرضى جسديًا من خلال الحركة.

فوائد:

العلاج بالموسيقى له فوائد عديدة ، بما في ذلك علاج الاضطرابات النفسية ، والتوحد ، وتخفيف التوتر والقلق ، ومرض الزهايمر ، وتحسين التعبير عن الذات ، وحماية صحة القلب ، وأكثر من ذلك.

– أمراض عقلية

يساعد العلاج بالموسيقى في تقليل شدة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالاضطرابات العقلية والفصام ، فضلاً عن تخفيف بعض الأعراض الثانوية ، مثل الأرق والاكتئاب.

يساعد مرضى التوحد

يخفف العلاج بالموسيقى من التوتر الداخلي ، خاصة لمرضى التوحد ، ويساعدهم على التعبير عن مشاعرهم والتعاطف مع الآخرين. أظهرت الدراسات أن الموسيقى تقلل من الشعور بالعزلة وتعزز الإبداع.

– تقليل القلق والتوتر

الاستماع إلى الموسيقى أمر طبيعي ، فهو يخفف من القلق والتوتر ، ويقلل من مستويات هرمون التوتر في الجسم ، ويساعد الناس على التحكم في مزاجهم بشكل أفضل.

– مفيد لصحة القلب

من المعروف أن العلاج بالموسيقى يخفض ضغط الدم ، ويحسن الدورة الدموية في الجسم ، ويحافظ على صحة القلب ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

علاج فعال للاكتئاب

لقد وجدت الدراسات أن الموسيقى تحسن الحالة المزاجية والأداء للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

مفيد لمرضى الزهايمر

عند الاستماع إلى موسيقى معينة ، نتذكر موقفًا متعلقًا بها. الموسيقى قادرة على تنشيط الذاكرة بقوة. تستخدم هذه التقنية خاصة مع كبار السن ومرضى الزهايمر لمساعدتهم على استعادة ذاكرتهم.

– نمو الجنين

تساعد الموسيقى على تعزيز التواصل بين الأم والجنين ، فهي طريقة تعبر من خلالها الأم عن حبها ومشاعرها تجاه جنينها.

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر