لقد وضعوا هذا الشيء بدلاً من اللحم .. احذروا السندويشات في الشارع – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
لقد وضعوا هذا الشيء بدلاً من اللحم .. احذروا السندويشات في الشارع – صحة ولياقة

في الوقت الذي يحرص فيه الكثيرون على تناول الوجبات الجاهزة في المطاعم ، والتي عادة ما تكون غنية بالزيوت والدهون ، هناك العديد من أصحاب المطاعم الذين يتلاعبون بصحة المواطنين الذين يتوقون إلى هذه الأطعمة مثل الشاورما والحواوشي والهامبرغر وغيرها ، من خلال إضافة كمية كبيرة من الدهون بدلاً من اللحوم وإعطاء نكهة للطعام ، مما يؤدي إلى أن من يتناول هذه الوجبات قد يعرض نفسه لخطر الإصابة بأمراض مزمنة ، ولعل أخطرها السرطان.

وفي هذا السياق ، كشف الدكتور سيد حماد مستشار التغذية بالمعهد القومي للتغذية ، أن تلاعب بعض أصحاب المطاعم بإضافة الدهون إلى الأطعمة أو كبديل للحوم قد يسبب العديد من المخاطر الصحية ، موضحا أن أول هذه المخاطر هي السمنة.

وأضاف لـ “مصراوي” أن هذه الدهون تحتوي على سعرات حرارية عالية ، وهي ضعف نسبة الدهون البروتينية ، وبالتالي عندما نحصل على الدهون بكميات كبيرة ، فإن السعرات الحرارية سترتفع بشكل كبير ، مما يؤثر على الوزن وزيادته.

كما أوضح مستشار التغذية أن الدهون التي تأتي من مصادر حيوانية هي دائما دهون مشبعة وترتبط بمستويات الكوليسترول الضار والضار في الجسم ، وبالتالي ستؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول عن المعدل الطبيعي.

وأشار إلى أن هذه الدهون قد تسبب أيضا مشاكل في أمراض القلب ، لافتا إلى أنها قد تكون مرتبطة بظهور أو إنتاج بعض أنواع الدهون المتحولة ، وبالتالي ، على المدى الطويل ، يكون لها تأثير سلبي على المناعة العامة للجسم. واحتمال حدوث بعض المشاكل والأورام السرطانية.

وأشار إلى أن تناول هذه الأطعمة ، حتى لو كان على فترات أو بشكل متكرر ، سيكون له أثر كبير في التسبب في السمنة ، بالإضافة إلى مشاكل أمراض القلب بأشكالها المختلفة ، مثل تصلب الشرايين.

وعن نسبة الدهون التي يجب أن تضاف إلى الغذاء أوضح استشاري التغذية أن كل شخص يحصل على متوسط ​​السعرات الحرارية اليومية التي يحصل عليها من ثلاثة مصادر وهي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون ، مشيرا إلى أن النسبة الصحية للدهون في وتتراوح الوجبات من 20 إلى 30٪ من إجمالي السعرات الحرارية بشرط أن يكون ثلث هذه النسبة أو 10٪ منها من الدهون المشبعة ومن مصادر حيوانية أي الدهون الموجودة.

وأشار إلى أن معظم هذه الأطعمة غنية بشكل كبير بالألوان والمحسنات الصناعية ومنتجات النكهات المختلفة ، مؤكدًا أن جميعها أشياء لا يجب تناولها باستمرار ، في ضوء محتواها العالي من الدهون ، وكذلك طرق الطهي عن طريق التعرض لها. الحرارة المباشرة وحرق أجزاء منها أثناء التحضير مثل الشاورما مما يؤدي إلى تكوين الهيدروكربونات يؤثر سلباً على الحالة المناعية للجسم ويؤدي إلى أورام سرطانية ومشاكل صحية.

وعن طريقة اكتشاف الأطعمة المصنوعة من الدهون أو اللحوم أوضح الدكتور أحمد البندري مدير المركز العلمي للنقابة العامة للأطباء البيطريين أنه من الصعب التفريق بينهم إلا بالتغذية حيث يميل البعض إلى ذلك. أن يأكلوا طعامًا مليئًا بالدهون والبعض الآخر لا يأكلون ، وهو حسب ميل الجميع.

وأضاف لـ “مصراوي” أن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها الكشف عن النسبة العالية من الدهون هي المعامل وليس الأفراد ، وذلك بقياس نسبة الدهون ، مشيرا إلى أن بعض أصحاب المطاعم يضيفون صلصة الصويا كبديل لمذاق اللحوم. ، بخلاف إضافة البصل والخضروات لإعطاء حجم أكبر. للساندويتش أو الوجبة.

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر