علامة تحذير لارتفاع الكوليسترول … “ القاتل الصامت ” – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
علامة تحذير لارتفاع الكوليسترول … “ القاتل الصامت ” – صحة ولياقة

يُعرف ارتفاع الكوليسترول باسم “القاتل الصامت” نظرًا لغياب الأعراض ، ووفقًا لإحدى الدراسات ، يمكن أن يشير الخلل الوظيفي الحسي إلى مستويات عالية بشكل صريح.

يحدث ارتفاع الكوليسترول عندما يكون لديك الكثير من مادة دهنية تسمى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم. غالبًا ما يُطلق على كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) اسم الكوليسترول “الضار” لأنه يمكن أن يؤدي إلى التهاب الشرايين ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وغالبًا لا يتم اكتشاف هذه العملية.

تشير الأبحاث إلى أن التغيرات في الوظيفة الحسية يمكن أن تشير إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. في دراسة نشرت في مجلة التغذية ، فحص الباحثون العلاقة بين ضعف حاسة التذوق والشم وتركيزات الكوليسترول.

استخدم الباحثون استبيانًا لتقييم اضطرابات حاسة الشم والتذوق المزمنة لدى 12627 مشاركًا صينيًا (10418 رجلاً و 2209 امرأة). تم تصنيف المشاركين إلى ثلاث مجموعات بناءً على عدد اضطرابات الشم والتذوق ، والتي تتراوح من 0 (الأفضل) إلى 2 (الأسوأ).

تم استخدام نموذج خطي عام لاختبار الفروق في تركيزات الكوليسترول الكلي ، والكوليسترول الضار ، والكوليسترول الضار ، وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة ، والدهون الثلاثية (شكل آخر من الدهون) عبر مجموعات مختلفة حاسة الشم والذوق بعد التعديل. بالنسبة للعمر والجنس والتعليم والمهنة. التدخين والشرب والسمنة وتاريخ أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وإصابة الرأس.

يعد النموذج الخطي العام إطارًا مفيدًا لمقارنة كيفية تأثير العديد من المتغيرات على المتغيرات المستمرة المختلفة. وجد الباحثون أن انتشار ضعف حاسة الشم والتذوق كان 2.4 في المائة و 1.2 في المائة على التوالي.

ارتبط ضعف حاسة الشم وضعف التذوق بارتفاع تركيزات الكوليسترول الكلي ، وخلص الباحثون إلى أنه في هذه الدراسة المقطعية الكبيرة ، ارتبط الخلل الوظيفي الكيميائي بارتفاع تركيزات الكوليسترول الكلي في الدم بين البالغين الصينيين.

كيف يتم تشخيص ارتفاع الكوليسترول؟

تجدر الإشارة إلى أن معظم الأشخاص لن يواجهوا أي علامات تحذيرية محسوسة ، ولا يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من خلال فحص الدم.

تقول NHS إن طبيبك قد يقترح إجراء اختبار إذا كانوا يعتقدون أن مستوى الكوليسترول لديك قد يكون مرتفعًا ، والذي قد يكون بسبب عمرك أو وزنك أو حالة أخرى (مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري).

كيفية خفض نسبة الكوليسترول المرتفع

يمكنك خفض مستويات الكوليسترول عن طريق تحسين نمط حياتك. هناك العديد من الأطعمة التي لا تشكل فقط جزءًا من نظام غذائي صحي ، ولكنها يمكن أن تساعد أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

توضح جمعية الكوليسترول الخيرية أن تقليل الدهون المشبعة واستبدال بعضها بالدهون غير المشبعة طريقة رائعة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وهي نوع الدهون الموجودة في الزبدة والسمن واللحوم الدهنية والجبن. تشمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة:

زيوت نباتية مثل زيت الزيتون وعباد الشمس والذرة وبذور اللفت والجوز وزيوت البذور

الأفوكادو والمكسرات والبذور

الدهون القابلة للدهن المصنوعة من الزيوت النباتية ، مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون

الأسماك الزيتية.

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر