دواء واعد يعالج الحالات الصعبة من “القرص الغضروفي” في العمود الفقري – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
دواء واعد يعالج الحالات الصعبة من “القرص الغضروفي” في العمود الفقري – صحة ولياقة

بشرى سارة للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر ، بمجرد الإعلان عن علاج واعد للألم الناجم عن مرض القرص التنكسي ، عن طريق إصلاح الانزلاق الغضروفي.

أظهرت التجارب البشرية أن العقار المسمى Hydravil يمكن حقنه في العمود الفقري ، حيث يملأ الشقوق والتمزقات في القرص المصاب ، وبالتالي يخفف الألم.

تلعب أقراص العمود الفقري دورًا مهمًا في توسيد الفقرات ، ولكن كما هو الحال مع أجزاء كثيرة من الجسم تبدأ في التآكل مع تقدم العمر ، لذلك يمكن أن يجف السائل الذي يملأ الأقراص أو يتسرب ، مما يسبب الألم ويؤثر على الحركة.

لسوء الحظ ، تقتصر العلاجات إلى حد كبير على الرعاية مثل الراحة والعلاج الطبيعي ومسكنات الألم ، أو في الحالات الأكثر خطورة ، الجراحة ، حيث تتم إزالة الأقراص أو استبدالها بأطراف صناعية.

في عام 2020 ، تلقى Hydrafil موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، والآن بدأت تظهر نتائج التجارب البشرية الأولى.
وشملت التجربة 20 مريضا تتراوح أعمارهم بين 22 و 69 عاما ، وجميعهم يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة.

وصف جميعهم ألمهم بأنه الرابع أو أعلى على مقياس مكون من 10 نقاط ، وأفادوا جميعًا بتخفيف خفيف من العلاجات الحالية.
للاستخدام ، يتم تسخين الجل أولاً إلى سائل سميك ، ثم يتم حقنه باستخدام إبرة قياس 17 في الأقراص المصابة ، وعند تبريده لدرجة حرارة الجسم ، فإنه يشكل غرسة بنفس نوع الخصائص الميكانيكية الحيوية مثل القرص العادي.

تمت متابعة المرضى بعد ذلك لمدة ستة أشهر لتقييم شفائهم ، وأبلغ جميع المشاركين عن تحسن في الألم والحركة ، على مقياس من 0 إلى 10 ، مع انخفاض متوسط ​​مستوى الألم المبلغ عنه من 7.1 إلى 2.0.

في استبيان حول كيف منعهم آلام أسفل الظهر من أداء الأنشطة اليومية ، انخفض متوسط ​​درجاتهم من 48 إلى ستة.

قال دوجلاس بيل ، المؤلف الرئيسي للدراسة: “إذا تم تأكيد هذه النتائج في مزيد من البحث ، فإن هذا الإجراء يمكن أن يكون علاجًا واعدًا جدًا لآلام أسفل الظهر المزمنة. الجل سهل الاستخدام ، ولا يتطلب جراحة مفتوحة ، وهو إجراء سهل للمريض “.

وأضاف: بالطبع هذه التجربة الأولى كانت صغيرة ، و 20 مريضًا ليسوا كافيين لتقديم أي ادعاءات كبيرة حتى الآن ، لكن العلاج واعد ، وسيستمر الفريق في الاختبار مع المزيد من المرضى.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر