بعد بلعها هل تبقى “اللبنة” في معدتك 7 سنوات؟ – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
بعد بلعها هل تبقى “اللبنة” في معدتك 7 سنوات؟ – صحة ولياقة

يفضل الكثير من الناس مضغ العلكة ولكن تناولها له العديد من الآثار السلبية على جسم الإنسان.

لكن هل يبقى اللبان في معدتك لمدة سبع سنوات كما هو شائع عند كثير من الناس؟ صحة البطة تكشف ، وفقًا لأخصائية الجهاز الهضمي نانسي ماكغريل.

تقول نانسي: “صمغ غير قابل للذوبان أو غير قابل للذوبان ، مثل الألياف الموجودة في الخضار النيئة والذرة والفشار والبذور ، لا تحتوي أجسامنا على إنزيمات هضمية لتحطيم قاعدة اللثة على وجه التحديد ، لكن هذا لا يعني أنها تلتصق المعدة عند البلع “.

يضيف أخصائي الجهاز الهضمي أن العلكة لا تلتصق بجدار المعدة أو القناة المعوية ، حيث تنتقل في نفس مسار الطعام ، ويتم التخلص منها في البراز ، مشيرًا إلى أنه حتى في الحالات القصوى ، من غير المرجح أن تبقى العلكة. في المعدة لمدة 7 سنوات.

ماذا يحدث عند ابتلاع العلكة؟

انسداد معوي

في حالات نادرة ، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من العلكة ، مصحوبة بالإمساك ، إلى انسداد الأمعاء ، لذلك يجب تجنب مضغ العلكة بشكل متكرر ، خاصة عند الأطفال.

اضطرابات هضمية

يوضح الباحثون أن بلع العلكة بشكل متكرر يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل: آلام في البطن ، والغازات ، والإسهال ، والإمساك المزمن ، وتقرحات الفم.

زيادة الوزن

تتكون العلكة من بوليمرات وراتنجات ومواد بلاستيكية ضارة بصحة المعدة ، وكذلك تحتوي على ملينات وزيوت نباتية وألوان ومواد حافظة وسكريات تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.

احتمالية الإصابة بالسرطان

بوتيل هيدروكسيتولوين (BHT) هو أحد مضادات الأكسدة التي تضاف إلى العديد من الأطعمة المصنعة كمادة حافظة ، وقد أشارت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الجرعات العالية منه يمكن أن تسبب السرطان.

متلازمة القولون العصبي

يمكن أن تؤدي الكحوليات السكرية الموجودة في العلكة والتي تسمى FODMAPs إلى مشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

تسوس الأسنان

اللثة المحلاة بالسكر ضارة بأسنانك ، لأن البكتيريا السيئة في الفم تهضم السكر ، مما يؤدي إلى زيادة البلاك على أسنانك ، وبالتالي تسوس الأسنان مع مرور الوقت.

  المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر