الأطعمة التي يمكن تناولها حتى بعد انتهاء صلاحيتها .. وإليك آخر الدراسات – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
الأطعمة التي يمكن تناولها حتى بعد انتهاء صلاحيتها .. وإليك آخر الدراسات – صحة ولياقة

ربما تكون متابعة تاريخ انتهاء صلاحية المنتجات قبل شرائها من أهم خطوات التسوق الناجح ، لكن الجديد هو أن هناك شيئًا يمكن استخدامه حتى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

أفادت دراسة أمريكية أن الحليب والجبن والبيض والمعكرونة وغيرها الكثير من المنتجات التي يمكننا استخدامها حتى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ، حيث التواريخ المعروضة هي مجرد إرشادات تعطي فكرة عامة عن موعد تناول طعامك ، وماذا تفعل لا تشير في الواقع إلى سلامة الغذاء ، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست.

لا بأس في أكله
على سبيل المثال ، الحليب ، تقول الدراسة أنه لا بأس من تناول معظم أنواع الحليب لمدة تصل إلى أسبوع واحد بعد التاريخ المدون على الكرتون ، مع التحذير من استخدام حليب الأطفال بعد تاريخ انتهاء صلاحيته.

ومع ذلك ، فإن هذا يعتمد على نوع الحليب الذي تشتريه ، فكلما زاد محتوى الدهون ، كلما كان ذلك أقصر ، ويجب أن تشم الحليب بسرعة للتحقق مما إذا كان حامضًا.

وكذلك الجبن ، فلا ضير من تناول الكثير من الجبن الصلب لفترة طويلة بعد انتهاء صلاحيتها ، مع ضرورة الانتباه لعدم نمو العفن الأزرق أو البرتقالي أو الأخضر.

بالنسبة للبيض ، من المحتمل أن تتجاهل التاريخ المدون على كرتون البيض تمامًا ، حيث أنه عادة ما يكون آمنًا للأكل لأسابيع بعد تاريخ الطباعة. يمكن استهلاك المعكرونة الجافة التي نسيتها في الخزانة لمدة تصل إلى عامين بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ، وبمجرد طهيها يمكنك تناولها بأمان لمدة تصل إلى أسبوع ، ولكن يمكن أن تستمر حتى ثمانية أشهر إذا تم تجميدها.

يوجد الملح والفلفل والدقيق وصودا الخبز والسكر الذي لا يفسد ويمكن استخدامه لفترة طويلة بسبب قلة الرطوبة.

ومع ذلك ، لا يمكن الاحتفاظ باللحوم النيئة والدواجن في الثلاجة إلا لبضعة أيام ، على الرغم من أن تخزينها في “الفريزر” لا يزال طريقة رائعة لإطالة عمرها ، وكذلك الأسماك النيئة التي قد تبقى لمدة تصل إلى 9 أشهر في الثلاجة. المجمد ، بينما لا يمكن أن تدوم الأسماك المدخنة أكثر من ستة أشهر.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام الخضار والفواكه المعبأة في أكياس بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها ، في حين أن الفواكه والخضروات المجمدة ، تكون صالحة عادة لمدة تصل إلى 10 أشهر بعد التاريخ المطبوع.

أيضًا ، يمكن أن تستمر العديد من الأطعمة المعبأة لمدة تصل إلى عامين بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها ، وخاصة الحساء والخضروات.

شائعات
باستثناء المنتجات الطازجة ، يتم تمييز جميع المواد الغذائية تقريبًا بتاريخ انتهاء الصلاحية ، لإعطاء المستهلك فكرة عن موعد انتهاء صلاحية الطعام.

هذا يعني أنه يمكن للمستهلك الاستمتاع بتناول هذه العناصر الغذائية قبل تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة.

ومع ذلك ، فإن التواريخ المعروضة غالبًا ما تكون مجرد إرشادات تعطي فكرة عامة عن موعد تناول الطعام ، ولا تشير في الواقع إلى سلامة الغذاء.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر