استخدام الهاتف قبل النوم أخطر مما تتوقع – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
استخدام الهاتف قبل النوم أخطر مما تتوقع – صحة ولياقة

بالتأكيد ، ذهبت إلى الفراش مبكرًا للنوم ، لكنك وجدت نفسك تتصفح عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أصبح من الصعب عليك تسجيل الخروج وترك هاتفك في غرفة أخرى ، حتى لبضع ساعات ، هل تعلم أن استخدام الهاتف بشكل صحيح قبل النوم قد يؤثر على صحتك أكثر مما تعتقد؟

يشير تقرير من موقع “برايت سايد” إلى أننا لم نعد قادرين على مقاومة إغراءات الهاتف والتصفح قبل النوم ، ولكن بحسب بحث أُجري ، يمكن أن يؤثر ذلك على الصحة العامة ، على النحو التالي:

1- قد يضر عينيك
في حال أصبحت رؤيتك ضبابية فجأة بعد قضاء ساعات في تصفح جهازك ، فهذه الحالة لا تهمك وحدك ، حيث إن استخدام الهاتف الذكي أثناء شعورك بالتعب سيؤدي بدوره إلى إجهاد العين ، وهو ما يعرف أيضًا بالعيون المتعبة ، ولحماية جسدك. تحاول العيون خفض سطوع شاشة الهاتف وتجنب استخدامها لفترات طويلة.

2- قد يسبب اضطرابات النوم
عندما تذهب للنوم بعد يوم طويل ، قد يكون من المغري في بعض الأحيان قضاء بعض الوقت في فحص الرسائل وتصفح الأخبار ، ولكن هذه العادة – التي قد لا تبدو ضارة – قد تمنعك من الحصول على نوم جيد ليلاً ، مثل الضوء الأزرق. من الهواتف الذكية لا يؤثر ليس فقط في تأثيره على الرؤية ، بل يمكن أن يتسبب أيضًا في اضطراب النوم أو ما يُعرف باسم اضطرابات دورة النوم والاستيقاظ ، والتي بدورها قد تسبب المزيد من المضاعفات الصحية.

3- يمكن أن يسبب آلام في الرقبة
وأكد الموقع أنه إذا كنت تعاني من إحساس بألم في الرقبة وهذا يزعجك باستمرار ، فإن استخدام الهاتف قبل النوم سيزيد من تفاقم الموقف ، فعند ثني رأسك للأمام تجاه الهاتف ، فإن هذا الوضع يسبب مزيدًا من الضغط على عضلات الرقبة ، مما يسبب المزيد من الألم ، وفي هذه الحالة إذا لم تستطع الذهاب إلى الفراش دون تصفح هاتفك ، فحاول أن تتخذ وضعًا مريحًا مع الهاتف على مستوى العين لتجنب إجهاد عضلات الرقبة.

4- قد يسرع من شيخوخة الجلد (البشرة)
وأشار الموقع إلى أنه قد يتم إنفاق الكثير من الأموال على منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن ، ومن ثم فإن شيئًا بسيطًا – مثل استخدام الهاتف قبل النوم – سيخرب كل جهودك ، فعندما تحدق به لفترات طويلة يؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد على رقبتك تجعلك تبدو وكأنك متقدم إلى العمر المبكر “الجزيرة”.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر