احذر: عدم القدرة على الوقوف على رجل واحدة علامة “خطيرة للغاية”. – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
احذر: عدم القدرة على الوقوف على رجل واحدة علامة “خطيرة للغاية”. – صحة ولياقة

كشفت دراسة حديثة أن عدم القدرة على الوقوف على قدم واحدة لمدة 10 ثوانٍ في منتصف العمر أو أكبر هو علامة تظهر زيادة مضاعفة في خطر الوفاة من أي سبب خلال عقد من الزمان.

وأوضحت الدراسة أنه من الجيد إضافة اختبار بسيط للحفاظ على التوازن إلى قائمة التمارين البدنية لمن يعيشون في منتصف العمر أو أكبر.

ونشرت الدراسة في المجلة البريطانية للطب الرياضي ، بحسب شبكة سي إن إن.

تؤدي الشيخوخة إلى تدهور اللياقة البدنية وقوة العضلات ومرونتها ، ويظل الشخص قادرًا نسبيًا على ممارسة التوازن حتى الخمسينيات من عمره ، حيث يبدأ في التدهور سريعًا.

ربطت الدراسات السابقة عدم القدرة على الوقوف على قدم واحدة مع زيادة خطر السقوط وتقليل التدهور المعرفي ، لكن هذه الدراسة ذهبت إلى حد ربطها بزيادة خطر الموت.

فحصت الدراسة 1702 حالة تتراوح أعمارهم بين 51-75 سنة يعيشون في البرازيل ، حيث طلبوا من المشاركين الوقوف على قدم واحدة في الفحص الأولي.

بالتفصيل ، طلب الباحثون من المشاركين وضع مقدمة القدم الحرة خلف القدم التي كانوا يقفون عليها ، وإبقاء أذرعهم مفتوحة مع تثبيت أعينهم للأمام لمدة 10 ثوانٍ.

أعيدت هذه التجربة ثلاث مرات مع تبادل القدمين.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة كلاوديو جيل أروجو ، إن القدرة على التوازن على ساق واحدة مهمة لكبار السن لعدد من الأسباب ، لأنها تعكس مستوياتهم الأوسع من اللياقة والصحة.

وأضاف: “نحتاج بانتظام إلى الوقوف على ساق واحدة ، والنزول من السيارة أو الصعود أو النزول على الدرج أو السلالم وما إلى ذلك”.

راقب الباحثون المشاركين في الدراسة لمدة 7 سنوات بعد الفحص الأولي ، وخلال هذه الفترة ، توفي 123 شخصًا ، أو 7 في المائة.

ومن بين الذين فشلوا في الاختبار ، مات 17.5 في المائة ، وهو رقم أعلى بكثير من أولئك الذين تمكنوا من تحقيق التوازن لمدة 10 ثوانٍ ، عندما كان المعدل 4.5 في المائة.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص غير القادرين على إكمال تمرين التوازن يواجهون خطرًا أعلى بنسبة 84 في المائة للوفاة لأي سبب من الأسباب أكثر من غيرهم.

ظل هذا الارتباط حتى عند أخذ عوامل أخرى في الاعتبار مثل المرض المزمن والعمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم.

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.