احذر .. الطعام الذي يأكله الملايين حول العالم يمكن أن “يدمر” بصرك! – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
احذر .. الطعام الذي يأكله الملايين حول العالم يمكن أن “يدمر” بصرك! – صحة ولياقة

ينخفض ​​البصر مع تقدم العمر ، ولكن هناك عادات غذائية يمكن أن تسرع هذه العملية. في هذا السياق ، حذر طبيب عيون بارز من الولايات المتحدة من أن إحدى عادات الأكل هذه تشمل تناول الكثير من الأطعمة المقلية ، مما قد يضر بالبصر.

يوضح الدكتور بريان واشلر ، المشهور على TikTok ، أن الدهون المتحولة الموجودة غالبًا في الأطعمة المقلية مرتبطة بتطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD).

وقال: “يتم طهي الطعام المقلي في دهون متحولة ، يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول”.

ويضيف أن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم “يرتبط بالضمور البقعي المرتبط بالعمر واعتلال الشبكية السكري”.

تدعم دراسة نشرت في المجلة البريطانية لطب العيون اقتراح الدكتور واتشلر ، بعد أن أظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا مستوى عالٍ من اللحوم الحمراء والمعالجة ، والأطعمة المقلية ، والحبوب المكررة ، ومنتجات الألبان عالية الدسم كانوا أكثر عرضة للإصابة بحوالي ثلاثة أضعاف. التنكس البقعي المرتبط بالعمر عند الرجال. مرحلة متأخرة.

يوصي الدكتور واشلر بمحاولة تناول المزيد من الفواكه والخضروات المليئة بفيتامين سي ، مثل الفواكه الحمضية والطماطم والفلفل الأحمر.

وأضاف: “الأطعمة التي تحتوي على اللوتين والزياكسانثين ، مثل السبانخ واللفت ، ترتبط أيضًا بتقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر”.

بدلاً من ذلك ، يمكن أن يؤدي تناول مكملات معينة تحتوي على فيتامين سي إلى إبطاء تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

وجدت دراسة عن تركيبة مكملة تسمى تركيبة AREDS2 ، تحتوي على 500 ملغ من فيتامين C والزنك واللوتين والنحاس وفيتامين E والزياكسانثين ، أن بعض أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفضًا في الخضار الورقية الخضراء الطازجة.

يشار إلى أن التنكس البقعي المرتبط بالعمر لا يؤدي إلى العمى الكامل ، ولكنه حالة تؤثر بشدة على الجزء المركزي من الرؤية.

يمكن أن تؤثر الحالة على عين واحدة أو كلتا العينين ، وتشمل أعراض الحالة ما يلي:

تشوهات بصرية: رؤية الخطوط المستقيمة على أنها متموجة أو ملتوية

– تبدو الأشياء أصغر من المعتاد

– تبدو الألوان أقل سطوعًا من ذي قبل

الهلوسة: رؤية الأشياء غير الموجودة

وأشار الدكتور فيشلر أيضًا إلى أن تناول “الكربوهيدرات البسيطة” ، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة ، مرتبط بالتنكس البقعي. وأوصى الناس بتناول الحبوب الكاملة بدلاً من ذلك ، موضحًا: “تم ربط الكربوهيدرات البسيطة ، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة ، بزيادة خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)”.

أظهرت الدراسات أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يرتبط أيضًا بظهور التنكس البقعي المرتبط بالعمر. وذلك لأن المستويات المرتفعة من السكر في الدم مرتبطة بانتشار الالتهاب.

يتم هضم هذه الأنواع من الكربوهيدرات بسرعة كبيرة ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

هناك نوعان من الضمور البقعي المرتبط بالعمر ، الرطب والجاف.

توضح NHS أن التنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر ، وهو أقل حدة ، يتطور تدريجيًا على مدى عدة سنوات وينتج عن تراكم مادة دروسين ، وهي مادة دهنية ، في الجزء الخلفي من العين.

في حين أن التنكس البقعي الرطب المرتبط بالعمر هو نتيجة الأوعية الدموية غير الطبيعية في الجزء الخلفي من العين ، إلا أنه أقل شيوعًا.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر