أحدهم يثير الدهشة .. إليك 5 أشياء تسبب ألماً في الأسنان – صحة ولياقة

وسيم عادل
صحة ولياقة
أحدهم يثير الدهشة .. إليك 5 أشياء تسبب ألماً في الأسنان – صحة ولياقة

تمتلئ وسائل التواصل الاجتماعي بالنصائح والمقاطع حول الأطعمة الصحية الجيدة للأكل أو أشياء أخرى ، ولكن بعض هذه النصائح يمكن أن تكون ضارة بالفعل بصحة أسناننا.

كشف الدكتور خالد قاسم ، كبير أطباء تقويم الأسنان في مركز الإمبراطورة ، أنه في عصر وسائل التواصل الاجتماعي ، قد يكون من الصعب التمييز بين الحقيقة والخيال عند تصفح النصائح الصحية عبر الإنترنت.

وقال إن هناك خمسة أشياء على وجه الخصوص يمكن أن تلحق الضرر بأسناننا وتسبب لنا الألم ، بحسب ما نقله موقع “صنداي تايمز” البريطاني.

1. معجون أسنان من الفحم
نبدأ بمعجون الأسنان بالفحم ، وهو أحد طرق تبييض الأسنان التي انتشرت عبر الإنترنت مؤخرًا. وأوضح د. قاسم أنه بالرغم من فائدته في التبييض المؤقت للأسنان ، إلا أن الحقيقة أنه يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

وأضاف أن “معجون الأسنان بالفحم يزيل البقع الخفيفة السطحية ، ويمنح أسنانك توهجاً مؤقتاً ، لكنه يمكن أن يتلف مينا أسنانك”.

2. ماء الليمون
في موازاة ذلك ، انتشرت مؤخرًا عدة مقاطع على Tik Tok تتحدث عن فوائد ماء الليمون ، حيث يمكن أن يساعد في ترطيب الجسم ، وهو مصدر جيد لفيتامين C ، ويمكنه أيضًا أن يدعم صحة الجلد ويساعد على الهضم.

لكن الدكتور قاسم قال إن الإفراط في شرب الخمر يمكن أن يضر أسنانك ، مشيرا إلى أن “عصير الليمون حامضي للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تآكل طبقة المينا ، مما يجعل أسنانك عرضة لأمراض اللثة وتسوس الأسنان بمرور الوقت”.

3. خل التفاح
وفي السياق نفسه ، يروج في الأوساط الرياضية وبين المؤثرين لفوائد خل التفاح في التخلص من السموم وفقدان الوزن.

لكن الدكتور قاسم كشف أن شرب الكثير من خل التفاح لا يضر أسنانك فحسب ، بل يهيج معدتك وحلقك بسبب ارتفاع درجة حموضته.

4. تنقية العصائر
كما تنتشر مقاطع الفيديو التي تروّج لمفهوم “الأكل النظيف” في كل مكان ، بما في ذلك منظفات العصير.

ومع ذلك ، قال أخصائي تقويم الأسنان إنه على الرغم من أن هذه العصائر مفيدة ، إلا أنها قد تضر بفمك.

وأوضح أن شرب العصير بشكل مباشر يسمح للسكر بالتراكم والالتصاق في تشققات الأسنان ، والإفراط في شرب العصير يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل تسوس الأسنان وانهيار الأضراس.

5. وجبات صغيرة
بالإضافة إلى ذلك ، ينصح خبراء التغذية بتناول وجبات صغيرة كل بضع ساعات من أجل إنقاص الوزن ، لكن القيام بذلك قد يعرض أسنانك للخطر.

قال إن استراحة أصغر بين الوجبات تمنح فمك وقتًا أقل لتحطيم الأطعمة التي أكلتها للتو.

وأشار أيضا إلى أن هذا يؤدي إلى تراكم البكتيريا والحمض على أسنانك ولثتك. يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لهذا إلى تسوس الأسنان.

وأوصى بتناول ثلاث وجبات في اليوم ، كلما أمكن ذلك ، وتنظيف الأسنان بالفرشاة مرة بعد الإفطار ومرة ​​بعد العشاء ، لأن تناول القليل من الطعام وغالبًا بدون راحة يزيد من فرص الإصابة بتسوس الأسنان وحتى أمراض اللثة.

المصدر: www.lebanon24.com

رابط مختصر