هبوط حاد اليوم .. كيف تطورت أسعار النفط في أول 22 يوم من شهر كانون الثاني (يناير)؟ – اقتصاد

سارة
اقتصاد
هبوط حاد اليوم .. كيف تطورت أسعار النفط في أول 22 يوم من شهر كانون الثاني (يناير)؟ – اقتصاد

تراجعت أسعار النفط بشكل حاد اليوم الأربعاء مع تزايد المخاوف من حدوث ركود في الاقتصاد العالمي.

وبحسب بيانات CNBC ، انخفض سعر برميل نفط خام برنت خلال تعاملات اليوم بنسبة 5.54٪ ، مقارنة بنهاية تداولات أمس ، إلى مستوى 108.30 دولار للبرميل في الساعة 4:05 مساءً بتوقيت القاهرة.

وبذلك انخفض سعر برميل خام برنت منذ بداية الشهر الجاري بنحو 11.8 في المائة مقارنة بنهاية مايو الماضي ، حيث سجل 122.84 دولاراً.

في الرسم البياني التفاعلي التالي ، يراقب مصراوي تطور سعر خام برنت خلال أول 22 يومًا من شهر يونيو ، وفقًا لبيانات سي إن بي سي.

يشعر المستثمرون بالقلق من تأثير ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية بشكل حاد ، كما أدلى رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشهادته أمام الكونجرس يوم الأربعاء بشأن محاولته لكبح أسرع وتيرة تضخم منذ عقود.

من المرجح أن تعيق الأسعار المرتفعة النمو الاقتصادي في جميع أنحاء العالم ، مع ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى في أربعة عقود ، وفقًا لبلومبرج.

كما تسبب الارتفاع الكبير في أسعار النفط الخام منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير في أزمة سيولة في سوق النفط حيث يتعين على المستثمرين توفير المزيد من السيولة لتغطية تعاملاتهم التجارية.

حيازات العقود الآجلة في أدنى مستوياتها منذ عام 2016 ، مما يترك الأسعار الرئيسية عرضة لتقلبات كبيرة. انخفض خام غرب تكساس الوسيط أيضًا دون المتوسط ​​المتحرك لمدة 100 يوم في وقت مبكر من يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ يناير ، مما أضاف ضغوطًا فنية على سوق هشة بالفعل ، وفقًا للشبكة.

ومع ذلك ، على الرغم من التحركات الحادة في النفط الخام ، ظلت أسواق الوقود المكرر قوية ، حسب بلومبرج. قال شخص مطلع على الخطة إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيطالب بإعفاء ضريبي على البنزين ، بعد أن تجاوز متوسط ​​سعر التجزئة في الولايات المتحدة 5 دولارات للجالون هذا الشهر بعد زيادة بأكثر من 50 في المائة في عام 2022.

قال وارن باترسون ، رئيس إستراتيجية السلع الأساسية في ING Groep NV في سنغافورة: “لقد حددت التأثيرات الكلية الأوسع اتجاه أسعار النفط مؤخرًا”.

وتابع: “ومع ذلك ، لا يزال السوق بنّاء بشكل أساسي. ومن المقرر أن يكون ميزان النفط ضيقًا لبقية العام ، بينما على المدى الأقصر ، يجب أن تكون هوامش التكرير القوية داعمة للطلب على النفط الخام”.

يأتي انخفاض النفط يوم الأربعاء جنبًا إلى جنب مع انخفاض أسعار السلع الأخرى ، فضلاً عن بعض الأصول الخطرة. انخفض النحاس وخام الحديد وكذلك الأسهم. جاءت الرياح المعاكسة الإضافية لأسعار النفط الخام من قوة الدولار ، مما يجعل الواردات أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

قالت Citigroup Inc إنها تتوقع مزيدًا من الانخفاضات في أسعار النفط حتى نهاية العام ، لكنها أضافت أنه من المقرر أن يكون اتجاه هبوطي متقلب ، وفقًا لبلومبرج.

وقال جولدمان ساكس في مذكرة: “يجب أن يتذكر المستثمرون أن تباطؤ بنك الاحتياطي الفيدرالي ليس سوى تخفيف قصير المدى للأعراض – التضخم – وليس علاجًا للمشكلة – نقص الاستثمار”.

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.