مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون “الاستثمار” – اقتصاد

سارة
اقتصاد
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون “الاستثمار” – اقتصاد

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم الاحد برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة على مشروع قانون تنظيم بيئة الاستثمار ومشروع قانون بتعديل قانون المنافسة ومشروع قانون بتعديل الشركات. قانون. تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب لمناقشته خلال الجلسة الخاصة التي تبدأ الأربعاء المقبل ، والمضي قدما في الإجراءات الدستورية للمصادقة عليه.

وعلى مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية لعام 2022 م. بهدف تعزيز تنافسية الاقتصاد الأردني وقدرته على جذب الاستثمار ، وتطوير التشريعات المتعلقة بتنظيم بيئة الاستثمار في المملكة.

كما يهدف مشروع القانون إلى الحد من الإجراءات التي تعيق ممارسة الأعمال والأنشطة الاقتصادية وجهود جذب الاستثمارات ، وتقليل تنافسية الاقتصاد بما يتماشى مع سياسة الحكومة في تنظيم رحلة المستثمر في المملكة.

يساهم مشروع القانون في تشجيع الاستثمار في المملكة ، من خلال تحديد الأسس التي تقوم عليها السياسة العامة للاستثمار ، وتحديد حقوق وامتيازات وواجبات المستثمرين ، ومعاملتهم معاملة عادلة ومنصفة وشفافة ، وفق مبدأ سيادة القانون والمعايير والممارسات الدولية.

ويتضمن مشروع القانون مجموعة من الحوافز والمزايا والإعفاءات التي تشجع الاستثمار في المملكة ، ويحدد اختصاصات وصلاحيات وزارة الاستثمار ومجلس الاستثمار ، ويتم تشكيل لجنة وزارية للحوافز والإعفاءات. الموافقة على أي حوافز أو مزايا أو إعفاءات للأنشطة الاقتصادية في أي منطقة من مناطق المملكة.

كما يساهم مشروع القانون في حماية المستثمرين من تعديل أو تغيير الأحكام التشريعية أو التنظيمية وفق أحكام وضوابط محددة. آلية اعتماد الحوافز الضريبية والجمركية وغيرها من الحوافز المالية المطبقة على تلك المجالات.

كما ينظم تسجيل وترخيص الأنشطة الاقتصادية ، وتحديد التزامات الجهات الرسمية فيما يتعلق بمتطلبات الترخيص ، والمدد اللازمة لمنحه ، وفترات سريانه ، والأمور الواجب مراعاتها قبل الانسحاب. أو إلغاء أو تعليق أي ترخيص.

وبموجب مشروع القانون ، سيتم تشكيل لجنة أو أكثر للنظر في التظلمات المقدمة من المستثمرين ، لتحديد آلية تسوية منازعات عقود الاستثمار ، والقواعد الواجب تطبيقها ، والقانون الواجب التطبيق ، ومكان التحكيم.

المصدر: www.ammonnews.net

رابط مختصر