طوقان: اتفاق تدريب السعوديين على استخدام موارد الايريديوم يجسد علاقات التعاون بين البلدين – اقتصاد

سارة
اقتصاد
طوقان: اتفاق تدريب السعوديين على استخدام موارد الايريديوم يجسد علاقات التعاون بين البلدين – اقتصاد

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان مدى التلاحم الأخوي بين الأردن والمملكة العربية السعودية وجهودهما لترسيخ أسس تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وتكنولوجيا الإشعاع ضمن أفضل الحلول. الممارسات العلمية والدولية.

وأشار إلى أن البلدين يسعيان إلى تطوير استخدام الطاقة النووية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، مثل توليد الكهرباء وتحلية المياه باستخدام مفاعلات نووية صغيرة متكاملة ، بالإضافة إلى مجالات وتطبيقات نووية سلمية أخرى ، بما في ذلك الصناعية والطبية.

جاء ذلك في سياق الحديث عن العلاقات الأردنية السعودية في مجالات الطاقة النووية والتي تجسدت اليوم في اتفاقية لتدريب كوادر شركة النظائر للتصنيع الحديث بالمملكة العربية السعودية على التعامل مع المصادر المشعة. إيريديوم 192 في المفاعل النووي الأردني للبحث والتدريب ، والذي عقد اليوم الثلاثاء ، في ختام فعاليات منتدى الأعمال. سعودي اردني.

وأشار طوقان إلى مجالات أخرى للتعاون خاصة في مجال المفاعلات النووية الصغيرة المتكاملة ومشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم في منطقة وسط الأردن بين هيئة الطاقة الذرية الأردنية ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة. البدء قريبًا في مجال استخدامات النظائر المشعة للأغراض الطبية.

وأشار إلى أن البلدين مرتبطان باتفاقية تعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ، وقعت في 22 يناير 2014 ، تهدف إلى التعاون والسعي لتطوير الاستخدامات المدنية والسلمية للطاقة النووية ، بالإضافة إلى التعاون. في مجال تقديم البحوث الأساسية والتطبيقية في مجال علوم الطاقة النووية والتقنيات السلمية.

وقال طوقان إن الهيئة قامت ببناء وتشغيل المفاعل النووي الأردني للأبحاث والتدريب متعدد الأغراض والاستخدامات ، والمرخص له من قبل هيئة تنظيم الطاقة والمعادن الأردنية لإنتاج النظائر المشعة للاستخدامات الطبية والصناعية في عام 2017 ، بما في ذلك نظير الإيريديوم 192. تستخدم كمصدر إشعاعي مغلق في أجهزة الفحص الشعاعي للأغراض الصناعية عند إجراء الاختبارات غير المدمرة ، اعتمادًا على حصول المفاعل على شهادة ISO (ISO 9001) لتصنيع المصادر المشعة المغلقة.

وأضاف أن شركة النظائر الحديث للصناعات التحويلية مهتمة بتزويد السوق المحلي في المملكة العربية السعودية بمصادر مشعة من الإيريديوم 192 ، وأبدت رغبتها في إمداد هذه المصادر من المفاعل النووي الأردني كمصادر مشعة ومغلقة جاهزة للتشغيل. تستخدم في أجهزة الفحص الشعاعي للأغراض الصناعية في المرحلة الأولى ، ولتوريد أقراص الإيريديوم بعد التشعيع في المفاعل من المصادر الأردنية كمصادر منفصلة دون ترتيبات لناقلاتها ، ليتم تثبيتها في ناقلاتها بشكل نهائي في المملكة العربية السعودية ، على أن تكون تستخدم كمصادر مشعة مغلقة في أجهزة الفحص غير المتلفة في مراحل لاحقة.

تعمل هيئة الطاقة الذرية ، ممثلة في شركة تعدين اليورانيوم الأردنية ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة (KA CARE) ، في مجال التنقيب عن اليورانيوم وتعدينه في وسط الأردن ، مما يؤدي إلى إنتاج الكعكة الصفراء ، والتي ستساهم في أن تكون مصدراً محلياً وإقليمياً وافراً يستخدم في سلسلة إنتاج الوقود النووي للمفاعلات النووية في المنطقة العربية.

المصدر: www.ammonnews.net

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.