خطة أوروبية لخفض استهلاك الغاز بنسبة 15٪ – اقتصاد

سارة
اقتصاد
خطة أوروبية لخفض استهلاك الغاز بنسبة 15٪ – اقتصاد

اقترحت بروكسل ، يوم الأربعاء ، خطة تهدف إلى خفض الطلب الأوروبي على الغاز بنسبة 15٪ للتغلب على تراجع الإمدادات الروسية ، من خلال تقليل تدفئة بعض المباني ، وتأجيل إغلاق محطات الطاقة النووية ، وتشجيع الشركات على تقليص احتياجاتها ، و تدابير أخرى. استعدادًا لفصل الشتاء ، أعدت المفوضية الأوروبية مجموعة من الإجراءات التي ستمكن 27 دولة في الاتحاد الأوروبي من مواجهة انقطاع محتمل للإمدادات الروسية ، والتي كانت حتى العام الماضي تمثل 40٪ من وارداتها.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين “روسيا تستخدم الغاز كسلاح. في حالة الانهيار التام ، يجب أن تكون أوروبا جاهزة”.

تنص الخطة ، التي لا تزال بحاجة إلى مناقشة من قبل الدول الأعضاء ، على أنه يتعين على كل دولة “بذل كل ما في وسعها” لتقليل استهلاكها من الغاز ، بين أغسطس 2022 ومارس 2023 ، بنسبة 15٪ على الأقل مقارنة بالخمس – متوسط ​​العام. الماضي في نفس الفترة. سيتعين على الدول تقديم تفاصيل خارطة طريق بحلول نهاية سبتمبر لتحقيق ذلك.

توقف خط أنابيب الغاز نورد ستريم ، الذي يمر عبره ثلث شحنات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي ، في 11 يوليو للصيانة الروتينية التي كان من المقرر أن تنتهي يوم الخميس. لكن الأوروبيين يخشون ألا تعيد موسكو ضخ الغاز ، خاصة أنها خفضت شحناتها عبر خط الأنابيب المذكور بنسبة 60٪ في الأسابيع الماضية.

وتسعى بروكسل لتفعيل آلية تحذير للدول الـ27 ، مما يجعل من الممكن وضع “أهداف ملزمة لخفض الطلب” ، في حالة “وجود خطر كبير يتمثل في حدوث نقص خطير أو ارتفاع استثنائي في الطلب”.

في الربيع ، قدمت المفوضية الأوروبية استراتيجية لتحرير الهيدروكربونات الروسية ، من خلال فرض حد أدنى لملء مخزون الغاز ، وتنويع الموردين ، وتطوير الطاقات المتجددة.

ودعا نائب رئيس المفوضية ، فرانس تيمرمانز ، الدول إلى التحرك الآن ، حتى “لا نضطر للقيام بذلك في حالات الطوارئ وفي ظروف أكثر كارثية”.

يخشى الأوروبيون شتاءً صعبًا على الرغم من زيادة الواردات من النرويج وأذربيجان والجزائر ، وتضاعف شحنات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية ثلاث مرات منذ مارس.

تطلب بروكسل من الدول تبني إجراءات ملزمة للحد من التدفئة وتكييف الهواء في المباني العامة والتجارية ، “حيث يكون ذلك ممكنًا من الناحية الفنية”.

يمكن أن تصادق الدول الـ 27 على خطة المفوضية في اجتماع لوزراء الطاقة في 26 يوليو في بروكسل.

المصدر: www.24.ae

رابط مختصر