جامع: تعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية أولوية قصوى – اقتصاد

سارة
اقتصاد
جامع: تعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية أولوية قصوى – اقتصاد

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لهيئة تنمية المشروعات ، إن تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر ودول القارة الأفريقية يأتي على رأس أولويات القيادة السياسية في مصر ، وفقًا لبيان صادر عن إنتربرايز. هيئة التنمية اليوم الاثنين.

وأضاف جامع أن القيادة السياسية وجهت تشجيع الاستثمار وتعزيز التبادل التجاري والتكامل مع دول القارة وتبادل الخبرات في مجال دعم وتطوير المشاريع الصغيرة بهدف رفع قدرات هذه المشاريع و فتح الأسواق الأفريقية لمنتجاتهم.

جاء ذلك ضمن فعاليات الاحتفالية التي نظمتها مفوضية الاتحاد الأفريقي للتجارة والصناعة والتنمية بمناسبة اليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر الذي أقرته مصر وبدعم من الأمم المتحدة.

وأوضح جامع أن دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والشباب والنساء هو حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا ، حيث تمثل هذه المشاريع 90٪ من النسيج الاقتصادي في إفريقيا.

وشددت على ضرورة تضافر الجهود بين جميع الجهات الفاعلة سواء الحكومات أو القطاع الخاص أو المؤسسات التمويلية لتقديم حلول مبتكرة تمكن المشاريع الصغيرة من مواجهة التحديات والصعوبات وتمكنها من لعب دورها في التنمية الاقتصادية في إطار أفريقيا. أجندة التنمية 2063.

وأشار جامع إلى أن جهاز تنمية المشروعات في مصر يعمل على دراسة آفاق التعاون مع شركاء التنمية الدوليين في القارة لبحث سبل تطوير هذا القطاع الحيوي وحل المشكلات التي يواجهها وتعزيز قدراته.

وأوضحت أنه تمت ترجمة جوانب التعاون المشترك إلى السوق الأفريقية المشتركة لقارة شرق وجنوب القارة (الكوميسا) التي تترأسها مصر هذا العام ، وكذلك إطلاق منصة 50 مليون امرأة أفريقية لربط رائدات الأعمال في 38 دولة أفريقية. ومساعدتهم على تبادل الأفكار والمعلومات.

وقال جامع إن مصر تشهد انطلاقًا طموحًا للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة وزيادة مساهمته في التنمية الاقتصادية من خلال خلق بيئة تشريعية واستثمارية مشجعة للخريجين ورواد الأعمال الشباب.

وأضافت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي أهمية كبيرة لقطاع المشروعات الصغيرة والذي يظهر في تكليفاته المستمرة بأجهزة الدولة المختلفة لدعم هذه المشروعات وتقديم كافة الخدمات والتسهيلات التي يحتاجونها لخلق بيئة مثالية لتنميتها وتطويرها. توسع.

وأوضح جامع أن الرئيس وجه الاهتمام أيضا لمشاريع ريادة الأعمال وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا من خلال العمل الحر ، والعمل على تشجيع شرائح المجتمع المختلفة على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر كمحور رئيسي لتنمية المناطق الأكثر احتياجًا ، خاصة في منطقة العليا. مصر والمحافظات الحدودية ، لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين وتوفير فرص عمل مستقرة. وناجح.

ودعت مختلف أجهزة الاتحاد الأفريقي إلى التعاون والتنسيق للخروج برؤية محددة وخطط عمل واضحة للنهوض بقطاع المشاريع الصغيرة في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والتكنولوجية من أجل تحقيق تطلعات الشباب الأفريقي نحو مستقبل أفضل. ودعم الدول الأعضاء في تنفيذ خططها لتحقيق تنمية اقتصادية فاعلة ومستدامة.

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر