تركيا تعلن التوصل لاتفاق بشأن أزمة الحبوب الأوكرانية | إيكونومي – اقتصاد

سارة
اقتصاد
تركيا تعلن التوصل لاتفاق بشأن أزمة الحبوب الأوكرانية | إيكونومي – اقتصاد

أعلنت تركيا عن اتفاق مع أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة يستهدف استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية التي أوقفتها روسيا ، مما يثير احتمالات إنهاء أزمة عرّضت الملايين لخطر المجاعة.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن الاتفاق سيوقع عندما يجتمع الجانبان مرة أخرى الأسبوع المقبل وسيشمل ضوابط مشتركة لفحص الحبوب في الموانئ وأن تركيا ستضمن سلامة ممرات تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأضاف أن تركيا ستقيم أيضًا مركزًا للتنسيق مع أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة بشأن صادرات الحبوب.

وفي وقت سابق ، قالت أوكرانيا إن الاتفاق “على بعد خطوتين فقط” ، بينما تستضيف تركيا المحادثات الرباعية في اسطنبول.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه تم اتخاذ “خطوة مهمة وأساسية” نحو استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية ، لكنه حذر من أن “هناك حاجة لمزيد من العمل الفني الآن لتعكس التقدم الذي تم إحرازه اليوم”.

وقال جوتيريس للصحفيين في نيويورك “نأمل أن نتمكن الأسبوع المقبل من التوصل إلى اتفاق نهائي”. “لكن كما قلت ، ما زلنا بحاجة إلى الكثير من حسن النية والالتزام من جميع الأطراف.”

وأضاف أنه على الرغم من الاتصالات الدبلوماسية بين أوكرانيا وروسيا ، “لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه من أجل السلام”.

ولم يصدر تعليق فوري من أوكرانيا أو روسيا ، وكلاهما من بين أكبر مصدري الحبوب في العالم.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن بيوتر إليتشيف رئيس إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية الروسية قوله إن روسيا تريد السيطرة على السفن وتفتيشها لاستبعاد التهريب.

في غضون ذلك ، أبلغت عدة مدن أوكرانية عن قصف روسي مكثف ، وعلى الرغم من أن اتفاق الحبوب لم يكن مرتبطًا بإحراز تقدم في المحادثات لإنهاء الحرب ، إلا أن كوليبا كان متشائمًا بشأن آفاق السلام.

لا يزال أكثر من 20 مليون طن من الحبوب الأوكرانية عالقة في صوامع في ميناء أوديسا على البحر الأسود وتقطعت السبل بعشرات السفن بسبب الحصار الروسي والمناجم البحرية الأوكرانية.

وجرت المحادثات في اسطنبول بين المسؤولين الأوكرانيين والروس والأتراك والأمم المتحدة خلف أبواب مغلقة في مكان لم يكشف عنه.

المصدر: www.ammonnews.net

رابط مختصر