العراق يقترح إنشاء بنك الشرق الأوسط للتنمية والتكامل | إيكونومي – اقتصاد

سارة
اقتصاد
العراق يقترح إنشاء بنك الشرق الأوسط للتنمية والتكامل | إيكونومي – اقتصاد

اقترح رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، يوم السبت ، خلال قمة جدة ، إنشاء بنك الشرق الأوسط للتنمية والتكامل بالشراكة مع دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.

وقال الكاظمي في كلمته خلال القمة التي حضرها الرئيس الأمريكي جو بايدن ، إن البنك “مهتم بالتنمية الإقليمية المستدامة من خلال تمويل مشاريع البنية التحتية التي من شأنها أن تساعد على ربط اقتصادات المنطقة” ، بحسب ما نقلته صحيفة “عراق نيوز”. وكالة “واعية”.

وتابع: “البنك يعطي الأولوية لتطوير شبكات الكهرباء الإقليمية وخطوط أنابيب النفط والغاز وشبكات الطرق السريعة والموانئ والمطارات والصناعات الثقيلة ذات السوق الإقليمية الكبيرة ، ويمول المشاريع في مجال إدارة الموارد المائية والتصحر والتخفيف من آثاره. من تغير المناخ “.

وقال الكاظمي إن قمة جدة تأتي “في خضم تحديات إقليمية ودولية حساسة ، ووسط آمال وتطلعات كبيرة بأن جهود التعاون وبناء جسور الثقة وإعطاء الأولوية للغة الحوار ستؤتي ثمارها من أجل”. لتحقيق بيئة آمنة ومستقرة تضمن حياة كريمة لشعوب المنطقة “.

وتحدث عن “دور رئيسي للعراق ، بتعاون أشقائه وجيرانه وأصدقائه ، في محاربة الإرهاب ودحر داعش ، لكن لا يزال أمامنا مسار إضافي لاقتلاع الإرهاب ، وهو ما يدعو إلى تعزيز الجهود الوطنية والإقليمية والدولية من أجل وضع استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله من خلال التعاون الأمني ​​المشترك وتبادل المعلومات والخبرات “. “.

وقال إن “الأخطار التي خلقتها تداعيات الأزمة في أوكرانيا تتطلب تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حلول سريعة وتوحيد الجهود في مجال ضمان الأمن الغذائي لشعوبنا وتأمين إمدادات الطاقة”.

واعتبر الكاظمي أن منطقة الشرق الأوسط “تأثرت بشكل كبير بعواقب تغير المناخ وأزمة المياه ومخاطر التصحر” ، إضافة إلى “التحديات الصحية التي أعقبت ظهور وانتشار أوبئة مثل جائحة كورونا. كل هذه الازمات تتطلب ان نتحرك معا ونتحد لمواجهتها “.

وقال إن “الاجتماعات والمؤتمرات الثلاثية التي جمعت بين العراق وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية أفرزت رؤية مشتركة لفتح … تعاون وتكامل في مختلف المجالات”.

وأشار الكاظمي إلى أن “العراق ودول مجلس التعاون الخليجي اتخذوا خطوات مهمة لتعزيز علاقاتهم بهدف تحقيق التكامل في مختلف المجالات ، ومن هذا المنطلق أبرمنا اتفاقيتين للربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي. دول مجلس التعاون الخليجي “مشيرة الى ان العراق” يمضي قدما “في الربط الكهربائي مع الاردن ومصر.

المصدر: www.ammonnews.net

رابط مختصر