استراتيجية النقل تسعى لتقليل استخدام السيارات الخاصة في الأردن – اقتصاد

سارة
اقتصاد
استراتيجية النقل تسعى لتقليل استخدام السيارات الخاصة في الأردن – اقتصاد

اعلنت وزارة النقل في بيان لها اليوم الاربعاء ، انها تعمل على تطوير استراتيجية قطاع النقل للاعوام (2022-2027) منذ منتصف العام (2021) بالتعاون مع جميع شركاء القطاع ، وبتناغم. مع استكمال أعمال الورشة الاقتصادية الوطنية بالديوان الملكي وإطلاق (رؤية التحديث). (فتح الإمكانيات الاقتصادية لبناء المستقبل) ، من أجل العمل ، بالتعاون مع فريق من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ، على مواءمة المبادرات الواردة في الوثيقة مع استراتيجية قطاع النقل للأعوام (2022-2027). ) وترجمتها إلى خطط تشغيلية تضمنت أهدافًا إستراتيجية مرتبطة بكافة المبادرات المذكورة في وثيقة “الرؤية”. التحديث الاقتصادي / فتح إمكانيات بناء المستقبل.

وأوضح البيان أن وثيقة الاستراتيجية المحدثة تتميز برؤيتها الشاملة لقطاع النقل بناء على تحليل تكاليف المشروع والفجوة المالية لتنفيذها واقتراح مصادر تمويل أخرى ضمن الاستراتيجية مثل الميزانية العامة والإيرادات من النقل. وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص والمنح لسد الفجوة التمويلية الكبيرة في تمويل مشاريع قطاع النقل.

وأوضح البيان أن أهم مخرجات تحديث استراتيجية قطاع النقل (2022-2027) من خلال استهداف مؤشرات القياس ، وأهمها رفع نسبة مساهمة قطاع النقل في الناتج المحلي الإجمالي من (2.6٪) إلى (7٪). ) ، وخلق فرص عمل بنسبة (18٪). من العدد الحالي للموظفين ، مع مراعاة أن قطاع النقل بجميع أنواعه يضم حوالي 98 ألف عامل ، مما يقلل متوسط ​​تكاليف النقل من متوسط ​​دخل الأسرة بنسبة (5٪) ، ويقلل من استخدام السيارات الخاصة ، ويزيد النسبة من حوالي 12٪ إلى 17٪ من مستخدمي وسائل النقل العام من جميع حركات النقل (مشاركة نمطية) ، بالإضافة إلى تقليل تكلفة الخسائر الناتجة عن إجمالي الحوادث المرورية بنسبة 35٪ ، وتقليل استهلاك قطاع النقل من الطاقة بنسبة (7٪). وخفض نسبة الانبعاثات الناتجة عن قطاع النقل بنسبة 12٪).

المصدر: www.ammonnews.net

رابط مختصر