أسعار القمح تنخفض بألف جنيه للطن .. وتوقعات بانخفاض الطحين – اقتصاد

سارة
اقتصاد
أسعار القمح تنخفض بألف جنيه للطن .. وتوقعات بانخفاض الطحين – اقتصاد

قال عدد من المتعاملين في سوق الحبوب باتحاد الصناعات ، إن أسعار القمح شهدت تراجعا بواقع ألف جنيه للطن خلال الأيام الماضية في الأسواق ، وأن هذا التراجع سينعكس على أسعار الدقيق.

قال حسين البودي رئيس شعبة المطاحن 82٪ باتحاد الصناعات ، إن أسعار القمح شهدت تراجعا بالأسواق خلال الفترة الماضية بقيمة ألف جنيه للطن.

وبحسب البودي ، انخفض سعر طن القمح الآن إلى ما بين 8 آلاف جنيه مقابل 8800 جنيه و 9 آلاف جنيه قبل التراجع.

شهدت أسعار القمح العالمية انخفاضًا حادًا خلال الشهرين الماضيين لتعود إلى مستوياتها قبل الحرب الروسية على أوكرانيا ، نتيجة موسم الحصاد في روسيا وكندا ، وانتشار أنباء عن الإفراج عن شحنات القمح في أوكرانيا.

وأضاف بودي أنه يتوقع انخفاض أسعار الطحين خلال الفترة المقبلة “في غضون شهر” في الأسواق ، بعد تراجع أسعار القمح العالمية.

واتفق معه عبد الغفار السلموني نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب ، قائلا إن سعر طن القمح انخفض في الأسواق خلال الفترة الماضية ، نتيجة التراجع العالمي في البورصات.

تستورد مصر القمح من دول عديدة أبرزها روسيا وأوكرانيا.

وقال السلموني إن تراجع القمح أعقبه تراجع في سوق الدقيق ، موضحا أن سعر طن الدقيق حاليا يتراوح بين 9500 و 10000 جنيه.

وبحسب أحمد إسماعيل عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات ووكيل شعبة المعكرونة ، فإن السعر العالمي للقمح بالبورصات شهد انخفاضاً نتيجة بدء موسم الحصاد في روسيا. كندا منذ الشهر الماضي.

أدى نبأ الإفراج عن كميات من القمح تقدر بـ 50 مليون طن إلى انخفاض الأسعار ، بحسب إسماعيل.

وبحسب بورصة شيكاغو ، انخفض سعر القمح في العقود الآجلة خلال الشهرين الماضيين بنسبة 39٪ ، ليبلغ سعره 7.81 دولار للبوشل (27.2 كجم) ، مقابل 12.77 دولارًا في 17 مايو.

ارتفعت أسعار القمح العالمية خلال الأسبوعين الأولين من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن بدء حملة عسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير ، لتصل إلى أعلى مستوى لها في 7 مارس عند 12.94 دولار للبوشل ، لتظل متداولة للشهرين المقبلين عند مستويات متقلبة.

بدأت الأسعار في الانخفاض مرة أخرى منذ 17 مايو ، لكن الانخفاض كان بوتيرة أسرع في الشهر الماضي.

المصدر: www.masrawy.com

رابط مختصر