وفاة أسطورة المسرح البريطاني بيتر بروك عن 97 عامًا – ثقافة وفن

امين
ثقافة وفن
وفاة أسطورة المسرح البريطاني بيتر بروك عن 97 عامًا – ثقافة وفن

 توفي يوم السبت أسطورة المسرح البريطاني بيتر بروك ، أحد أبرز المخرجين المسرحيين في القرن العشرين ، عن عمر يناهز 97 عامًا. اشتهر بروك في بريطانيا خلال شبابه ، حيث أخرج أعمالًا جذرية وأحيانًا دموية مبنية على الكلاسيكيات ، بما في ذلك أعمال شكسبير. غير أن أساليبه خضعت لتحول تدريجي بعد انتقاله إلى فرنسا في أوائل السبعينيات ، حيث أسس “المركز الدولي للبحوث المسرحية” في “Théatre de Boeuf de Nord” وتأثر بالتقاليد الشرقية.

أعلن مقربون من البريطاني بيتر بروك أسطورة المسرح وأحد أبرز مخرجي المسرح في القرن العشرين عن وفاته السبت عن 97 عاما.

أحدث الكاتب المسرحي الكبير ، الذي ولد في بريطانيا وقضى جزءًا كبيرًا من مسيرته الفنية في فرنسا ، حيث أسس مسرح “Les Beauves du Nord” ، تجديدًا في فن الإخراج المسرحي ، وحرره من الزخارف التقليدية.

كما اكتسب شهرة بفضل نسخته السينمائية “Lord of the Flies” عام 1963 ، والتي تدور حول الطلاب الذين تقطعت بهم السبل في جزيرة غير مأهولة ويحاولون حكم أنفسهم ، لكن النتائج كانت كارثية.

اشتهر بروك في بريطانيا خلال شبابه بإخراج أعمال راديكالية وأحيانًا دموية تستند إلى الأعمال الكلاسيكية ، بما في ذلك أعمال شكسبير ، بينما كان يعمل مع ممثلين أصبحوا فيما بعد أساطير.

أشهر مسرحيات بروك هي ماهابهاراتا ، وهي ملحمة مدتها تسع ساعات من الأساطير الهندوسية (1985) ، والتي عُرضت لأول مرة في مهرجان أفينيون وتم تكييفها للسينما في عام 1989.

مارس الفرنسية

غير أن أساليبه خضعت لتحول تدريجي بعد انتقاله إلى فرنسا في أوائل السبعينيات ، حيث أسس “المركز الدولي للبحوث المسرحية” في “Théatre de Boeuf de Nord” وتأثر بالتقاليد الشرقية.

بعد مسيرة استمرت أكثر من 35 عامًا ، غادر بيتر بروك مسرح “Boeuf du Nord” في عام 2010 عندما كان يبلغ من العمر 85 عامًا ، بينما استمر في الأداء هناك حتى وقت قريب.

وقالت وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الملك على تويتر “بيتر بروك أعطانا أجمل صمت في المسرح لكن الصمت الأخير محزن للغاية”.

Peter Brook nous a les plus beaux silences du théâtre mais ce dernier silence est d’une infinie tristesse. Avec lui، la scène s’est épurée jusqu’à l’intensité la plus vive. Il nous a tant légué et restera à jamais l’âme du théâtre des Bouffes du Nord à Paris. pic.twitter.com/KQN040Gfvv

– ريما عبد الملك (RimaAbdulMalak) 3 يوليو 2022

وأضافت أنه أورثنا الكثير ، مشيرة إلى أنه سيبقى “إلى الأبد روح” مسرح “بوس دو نوار” في شمال باريس ، حيث عرضت أعماله.

متأثرًا بتكتيكات بروك ، أشاد مؤسس مسرح لندن والمخرج الفني سيمون ماكبرني بالمخرج الراحل على تويتر ووصفه بأنه “صاحب رؤية ، ومستفز ، ونبي ، ومخادع ، وصديق”.

المصدر: www.france24.com

رابط مختصر