مصطفى كامل وسقوط الاستعمار وبين القصرين والبطل .. افلام تناولت الثورة التاسعة عشر قبل كيرة والجن. – ثقافة وفن

امين
ثقافة وفن
مصطفى كامل وسقوط الاستعمار وبين القصرين والبطل .. افلام تناولت الثورة التاسعة عشر قبل كيرة والجن. – ثقافة وفن

أيام قليلة تفصلنا عن عرض فيلم “كيرة والجن” بطولة كريم عبد العزيز وأحمد عز وإخراج مروان حامد. بدأ التحضير للعمل قبل 3 سنوات وتعرض لموجة تأخير لعدة أسباب ، حتى قرر صناعه طرحه في 30 يونيو المقبل ضمن موسم أفلام عيد الأضحى.

الفيلم مأخوذ عن رواية لأحمد مراد عام 1919 ، تتناول قصص حقيقية لأبطال النضال والمقاومة ضد الاحتلال البريطاني في هذه الفترة من تاريخ مصر.

البداية كانت مع فيلم مصطفى كامل وهو أول عمل في تاريخ السينما يتناول مقدمات ثورة 1919 ونضال القائد مصطفى كامل لهذه اللحظة ، وقد أنتج العمل عام 1952 م دارت الأحداث حول مجموعة من الطلاب ذوي الميول السياسية والمعارضين لأوضاع البلاد في هذه الفترة من عام 1919 ، وهو ما يذكر معلمهم بنفس الموقف ، ولكن أيام الزعيم الوطني مصطفى كامل الذي يحكي قصته. من الأحداث ، والعمل من بطولة أنور أحمد وأمينة رزق ومحمود المليجى وإخراج أحمد بدرخان.

وفي العام نفسه ، عُرض فيلم “تسقط الاستعمار” بطولة شادية ، والذي تناول قصة رجل استشهد خلال مسيرة دعم لسعد زغلول في ثورة 1919 ، مما جعل ابنه يكبر ليكره الإنجليز والعاملين فيه. مواصلة النضال ضد الاستعمار ، والعمل من إخراج حسين صدقي.

كما عرض فيلم بين القصرين وهو من ثلاثية المرحوم نجيب محفوظ وعمل يرصد اوضاع اسرة مصرية قبل اندلاع ثورة 1919 ونضال المقاتلين ضد قوات الاحتلال البريطاني. ، والعمل من بطولة يحيى شاهين ، وزيزي البدراوي ، وعبد المنعم إبراهيم ، وإخراج حسن الإمام.

كما تناول فيلم شياطين الليل ، الذي أنتج عام 1966 ، أحداث مصر بعد ثورة 1919 ، وازدياد النضال والنضال ضد المستعمرين البريطانيين ، حيث تتمتع السيدة روحية ، التي تؤدي دورها هند رستم ، بدولة. من الكراهية الشديدة للإنجليزية ، خاصة بعد أن فقدت عائلتها بالكامل على يد قوات الاحتلال ، والعمل من بطولة فريد شوقي ، وهند رستم ، وصلاح السعدني ، وإخراج نيازي مصطفى.

إلا أن فيلم سيد درويش ، الذي أنتج عام 1966 أيضًا ، تناول قصة حياة المطرب والملحن الراحل سيد درويش ، الذي يعتبر من رواد الموسيقى في الوطن العربي. كرم مطاوع وهند رستم وأمين هنيدي وإخراج أحمد بدرخان.

فيلم البطل بطولة أحمد زكي ، هو أيضًا آخر عمل سينمائي تطرق إلى ثورة 1919 ، وتم إنتاجه عام 1997 ، ويتناول قصة صداقة جمعت بين ثلاثة شبان وقت ثورة 1919. . إخراج مجدي أحمد علي.

المصدر: www.khabrabyad.com

رابط مختصر