مال واعمال

8 ملايين سيارة في العراق.. مركز حقوقي يطالب بوقف استيرادها لمدة خمس سنوات

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق فاضل الغراوي، الخميس، ارتفاع عدد السيارات ليصل إلى 8 ملايين سيارة في عام 2024.

وأضاف الغراوي في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، أن عام 2024 سجل ارتفاعا بنسبة 1.9%، وفي عام 2023 وصل إلى نسبة 1.8% مقارنة بعام 2022. وتبلغ كثافة السيارات ما يقارب سيارة واحدة لكل 5.55 شخص في عام 2024 وسيارة واحدة لكل 5.43 شخص في عام 2023 وسيارة واحدة تقريبًا لكل 5.42 شخص في عام 2022.

وقال الغراوي، بحسب تقارير وزارة التخطيط ومديرية المرور العامة، وبحسب بيانات ومعدلات نمو السكان في العراق التي قد تصل إلى 50 مليون نسمة، وكثافة السيارات لكل فئة من السكان ومن المتوقع أن يصل عدد السيارات في العراق بحلول عام 2030 إلى أكثر من 10 ملايين سيارة.

وأكد الغراوي أن زيادة أعداد السيارات ستؤدي إلى الضغط على البنية التحتية من الطرق والجسور، إضافة إلى التكاليف الكبيرة لاستيراد السيارات، وما تسببه من تأثير بيئي على شكل انبعاثات كربونية من السيارات، في إضافة إلى زيادة حوادث السيارات وزيادة حوادث المرور وما ينتج عنها من وفيات وإصابات بين المواطنين، بالإضافة إلى… اختناقات مرورية خانقة.

وطالب الغراوي الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف استيراد السيارات لمدة خمس سنوات ومعالجة الازدحام المروري وإنشاء طرق دائرية وطرق دولية تتسع لهذا الكم الهائل من السيارات، وإلزام أصحاب المركبات باستخدام السيارات الصديقة للبيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى