تكنولوجيا

6 طرق لتفريغ ذاكرة الوصول العشوائي على جهاز أندرويد

يمكن أن يؤدي تحرير ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على جهاز Android الخاص بك إلى حل العديد من المشكلات التي تواجهها أثناء الاستخدام. إذا كان هاتفك يتوقف عن العمل باستمرار أثناء استخدام التطبيقات البسيطة، أو أصبح أداء الهاتف بطيئًا مقارنة بحالته السابقة، ففي هذه المقالة سوف نستعرض إحدى الطرق التي يمكن من خلالها حل مشكلتك.

لماذا يتم تفريغ ذاكرة الوصول العشوائي؟
لماذا تنظف غرفتك أو منزلك؟ نفس الغرض هو عملية إفراغ ذاكرة الوصول العشوائي. أنت بحاجة إلى مساحة لإنشاء مساحة عمل تساعدك. ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي المكان الذي يتم فيه تخزين جميع البرامج والتطبيقات التي تعمل عليها. لذلك، كلما كانت المساحة أكبر، كان ذلك أفضل بالنسبة لك في العمل. ماذا لو كان لديك كمية كبيرة من البرامج غير المهمة؟ ماذا سيحدث إذا كان لديك الكثير من القمامة في غرفتك؟ نفس الفكرة: إفراغ ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لجعلها تعمل بشكل أسرع والتخلص من أي شيء عديم الفائدة.

ماذا ستلاحظ بعد تنظيف وتفريغ ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بجهازك؟
ستلاحظ التحسينات. كل ما ستلاحظه هو التحسينات التي ستشاهدها على الجهاز وبالتالي ستحصل على تجربة أفضل عند استخدام الجهاز لاستخداماته المختلفة، وذلك بسبب المساحة الحرة التي ستتركها لتشغيل التطبيقات. دعونا نتحدث عن ذلك قليلا.

منع التطبيقات من التوقف عن العمل بشكل مفاجئ
يؤدي تحرير ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) إلى جعلها متاحة للتطبيقات الأخرى، مما يساعد على إتاحة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) للتطبيقات التي تستخدمها حاليًا، ويمنعها من التأثير بشكل كبير على تشغيل جهازك.

ستعمل بطاريتك بشكل أفضل
تساعد ذاكرة الوصول العشوائي الكافية جهازك على إدارة الاستخدام والتنقل بين التطبيقات بشكل أفضل، مما يوفر عمر بطارية أطول لجهازك على المدى الطويل.

– تحسين سرعة الجهاز عند العمل على أكثر من تطبيق
يعد التبديل بين التطبيقات عملية تستهلك قدرًا كبيرًا من الذاكرة، وإذا لم تتوفر ذاكرة كافية في الجهاز، فقد يحدث تأخير أو تعطل في التطبيقات أثناء التبديل بينها في العمل. تساعد عملية تنظيف ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على مواصلة العمل بسلاسة.

تقليل وقت تحميل التطبيق
عند فتح أحد التطبيقات، فإنه يستخدم جميع موارد جهازك لتحميل محتوياته، ويمكن تقليل هذه المرة بشكل كبير إذا كان جهازك يحتوي على ذاكرة كافية.

نصيحة لتنظيف وتحرير ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على جهازك
1- استخدم خيار إيقاف القوة
قد تتمكن بعض التطبيقات من احتلال جزء كبير من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) مقارنة بغيرها، ويمكنك رؤية هذه التطبيقات من “خيارات المطور” بجهازك، ثم يمكنك استخدام قائمة الإعدادات لإجبار التطبيق على إنهاء جميع عملياته التي تتم يعمل في خلفية الهاتف في الوقت الحالي، وللقيام بذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

افتح الإعدادات، ثم اضغط على حول الهاتف. انقر فوق معلومات البرنامج ثم انقر بسرعة فوق خيار رقم البناء خمس أو سبع مرات على التوالي. أدخل رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور لجهازك لاستخدام خيارات المطور. انتقل الآن إلى صفحة الإعدادات وانقر على خيارات المطور. انقر على خيار الذاكرة. استخدم القائمة لتحديد فترة استخدام الذاكرة التي تريد الاستعلام عنها، ثم اضغط على استخدام الذاكرة.
قم بإلقاء نظرة على التطبيقات الأكثر استخدامًا لذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في جهازك وتتسبب في تعطل باقي التطبيقات أو توقفها عن العمل بشكل مفاجئ، ثم باستخدام الخطوات التالية يمكنك تفعيل خيار Force Stop لمنعها من العمل في الخلفية.

افتح قائمة الإعدادات، ثم اضغط على التطبيقات. انقر هنا على التطبيق الذي تريد استخدام هذا الخيار معه. اضغط على Force stop، ثم اضغط على OK إذا ظهرت نافذة تطلب منك تأكيد اختيارك.
2- إزالة التطبيقات غير المرغوب فيها
يمكن لبعض التطبيقات الموجودة على جهاز Android الخاص بك أن تعمل في الخلفية، وهذا لن يؤدي إلى استنزاف بطارية جهازك فحسب، بل سيستهلك أيضًا ذاكرة إضافية. إذا لم يكن التطبيق قيد الاستخدام أو لم تعد هناك حاجة إليه بعد الآن، فيمكنك إلغاء تثبيته بحيث يوفر مساحة أكبر. والذاكرة، إليك كيفية القيام بذلك:

افتح الإعدادات واضغط على التطبيقات. قم بالتمرير خلال التطبيقات المثبتة حاليًا وانقر فوق التطبيق الذي تريد إلغاء تثبيته. اضغط على إلغاء التثبيت، ثم اضغط على موافق.
انتظر حتى يتم حذف التطبيق بالكامل من جهازك، ثم قم بالعودة إلى صفحة التطبيقات مرة أخرى وقم بإلغاء تثبيت أي تطبيق آخر غير مستخدم من جهازك.

3- إغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية
هذه الخطوة بسيطة، لكنها تساهم في جعل هاتفك أكثر مرونة وسلاسة في الاستخدام. إذا توقفت عن استخدام تطبيق معين وانتقلت إلى تطبيق آخر، فلا تتركه يعمل في الخلفية. يمكنك إغلاقه أولا للتأكد من أنه لا يستهلك أي جزء من الذاكرة من شأنه أن يؤثر على استخدامك لبقية التطبيقات. .

4- تعطيل الرسوم المتحركة على الهاتف
على الرغم من أن الرسوم المتحركة تساعد في إضفاء الحيوية على تجربة استخدام جهازك، إلا أنها غالبًا ما تستخدم قدرًا كبيرًا من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، خاصة إذا كنت تستخدم تطبيقات ثقيلة جنبًا إلى جنب. وفي هذه الحالة، يمكنك تعطيل خيار الرسوم المتحركة لمساعدتك. لتنظيف ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في جهازك والحفاظ عليها، للقيام بذلك، قم بتفعيل خيارات المطور واتبع الخطوات التالية:

افتح الإعدادات واضغط على خيارات المطور. قم بالتمرير لأسفل ثم انقر فوق مقياس الرسوم المتحركة للنافذة. حدد إيقاف تشغيل الرسوم المتحركة. بعد ذلك، انقر فوق مقياس الرسوم المتحركة الانتقالي. حدد إيقاف تشغيل الرسوم المتحركة. في الخطوة الأخيرة، انقر على مقياس مدة Animator واختر إيقاف الرسوم المتحركة مرة أخرى.
5- حذف الحاجيات
كما ذكرنا، فإن إمكانية تشغيل التطبيقات في الخلفية تؤثر على ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وأداء جهازك بشكل عام، الأمر لا يختلف كثيرًا فيما يتعلق بالأدوات أو الأدوات التي تظهر على واجهة جهازك، فهي تعمل أيضًا في الخلفية لإبقائك على علم بجميع المعلومات التي تحتاجها مباشرة، في حالة عدم حاجتك إليها. بمجرد الضغط مع الاستمرار، يمكنك رؤية الخيارات التي ستظهر أمامك، بما في ذلك خيار الحذف.

6- استخدم خلفية ثابتة
تأتي معظم أجهزة Android هذه الأيام محملة مسبقًا بخلفيات حية تتغير تلقائيًا، ومع ذلك، يمكن لهذه الخلفيات أن تؤثر سلبًا على ذاكرة جهازك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى