سياسية

واشنطن تحبط هجوماً للحوثيين يستهدف مدمرتين أمريكيتين

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، أمس، أن القوات الأمريكية دمرت طائرة مسيرة تابعة للحوثيين كانت متجهة نحو سفينتين حربيتين أمريكيتين. وأضافت القيادة المركزية في بيان أن الطائرة بدون طيار كانت في طريقها نحو حاملتي الطائرات USS Philippine Sea وUSS Philippine Sea. “يو إس إس لابوني” في البحر الأحمر، وأكدت عدم وقوع إصابات أو أضرار في السفن الأمريكية أو التحالف أو التجارية.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية: “تقرر أن الطائرة بدون طيار تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة، وأن هذه الإجراءات يتم اتخاذها لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وواسعة النطاق”. أكثر أمانًا للسفن الأمريكية وسفن التحالف والسفن التجارية”.

كما أفادت القيادة المركزية الأمريكية أن الحوثيين أطلقوا، أول من أمس، ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن وثلاث طائرات مسيرة من اليمن إلى البحر الأحمر باتجاه السفينة MV Cyclades، وهي سفينة مملوكة لليونان ترفع علم مالطا.

وأضافت القيادة المركزية: “التقارير الأولية تشير إلى عدم وقوع إصابات وأن السفينة واصلت طريقها”.

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلاكين، أول من أمس، أن الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي الإرهابية على سفن الشحن في البحر الأحمر، تقوض الاستقرار في المنطقة.

وقال بلنيكن في كلمة خلال اجتماعه مع نظرائه من دول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض، إنه يجب العمل على معالجة مسألة الملاحة في البحر الأحمر، وأشار إلى زيادات قياسية في أسعار السلع الأساسية في العام الماضي. في ظل الصعوبات التي تحول دون دخولهم (نتيجة هجمات الحوثيين).

من جانبها، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أن سفينة أبلغت عن وقوع انفجار بالقرب منها، على بعد 54 ميلاً بحرياً شمال غرب مدينة المخا في اليمن، تعرضت لأضرار، لكن السفينة وطاقمها بخير وكانوا يبحرون إلى التالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى